الصين على خط سباق الذكاء الصناعي

كشفت شركة «سنس تايم» الصينية أمس الاثنين عن مجموعة كبيرة من المنتجات الجديدة التي تعمل بالذكاء الصناعي، من بينها روبوت دردشة وتقنية لتوليد الصور، لتنضم إلى السباق العالمي الذي أشعله روبوت «تشات جي بي تي» من شركة «أوبن إيه آي». وقدم شو لي الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك للشركة، وهي من أكبر شركات الذكاء الصناعي في الصين، عرضاً حياً لروبوت الدردشة الذي أطلقوا عليه اسم «سنس تشات»، وهو يكتب بريداً إلكترونياً، ويروي قصة عن قطة تصطاد سمكة، وذلك رداً على أسئلة. وقال وانغ شياو كانغ الشريك المؤسس الآخر للشركة إن المنتجات تستند إلى أحدث إصدار من نموذج «سنس نوفا» الذي طورته الشركة على مدار الأعوام الخمسة الماضية. ويتم تدريب النماذج الكبيرة عادة على مجموعات بيانات ضخمة باستخدام أجهزة قوية.

وازداد الاهتمام العالمي بتكنولوجيا الذكاء الصناعي منذ ظهور «تشات جي بي تي» في أواخر عام 2022، وهو روبوت دردشة يحظى بشعبية طورته شركة «أوبن إيه آي» الأميركية، ويستخدم الذكاء الصناعي التوليدي الذي يكتسبه من البيانات السابقة لإنشاء نصوص أو صور أو شفرات جديدة. وتدرس بعض الحكومات خصائص الذكاء الصناعي، بما في ذلك مخاطره على الخصوصية وانتهاك حقوق النشر. ولم تقدم الشركة، التي تخضع لعقوبات أميركية، خططا مفصلة بشأن طرح منتجاتها. وبالإضافة إلى «سنس تشات»، عرضت الشركة أيضا تقنيةً لتوليد الصور ومنصة رقمية لإنشاء نماذج الأفاتار، وزوجاً من أدوات النمذجة ثلاثية الأبعاد التكميلية.

ورغم الترحيب الصيني بالدخول في مجال الذكاء الصناعي، دعت جمعية الدفع والمقاصة الصينية في بيان يوم الاثنين، العاملين بصناعة الدفع والسداد بالبلاد إلى إجراء تقييم كامل لمخاطر استخدام أدوات الذكاء الصناعي بما في ذلك روبوت الدردشة «تشات جي بي تي» بالنسبة للعمل، والامتناع عن تحميل «بيانات حساسة» عليه.
ووفقا لوكالة «بلومبرغ» للأنباء، دعت الجمعية العاملين بقطاع الدفع عدم تحميل وثائق سرية أو معلومات عن العملاء أو بيانات خاصة أو أكواد أساسية لأنظمة الدفع والمقاصة لمثل هذه الأدوات. وحذرت الجمعية من أن هناك مخاطر حدوث تسريب للبيانات تتخطى حدود الدول بالنسبة لأدوات الذكاء الصناعي مثل «تشات جي بي تي».
وفي المقابل، يبدو أن القائمين على تطبيقات الذكاء الصناعي يسعون لمواجهة تلك التحذيرات، بل ويسعون للتوسع أيضا. وفي أحدث الخطوات في هذا الاتجاه، قال مطور تطبيق «شات جي بي تي» يوم الاثنين إن شركته تعتزم فتح مكتب في اليابان، وذلك في ظل تزايد المخاوف بشأن الجمع غير القانوني للتطبيق للبيانات الشخصية والتأثير على بيئة التعلم.

وذكرت وكالة «كيودو» اليابانية للأنباء أن الرئيس التنفيذي لشركة «أوبن إيه آي» سام ألتمان التقى رئيس الوزراء فوميو كيشيدا في طوكيو، حيث من المتوقع أن يتم مناقشة مخاطر الذكاء الصناعي خلال الاجتماع الوزاري لوزراء دول مجموعة السبع بشأن القضايا الرقمية، الذي سوف تستضيفه اليابان في أواخر الشهر الحالي. وقال ألتمان للصحافيين إنه أوضح لكيشيدا، الذي سوف يترأس قمة مجموعة السبع في هيروشيما في مايو (أيار) المقبل، مزايا وعيوب تطبيق «شات جي بي تي»، وأضاف أن كيشيدا أبدى اهتماما بتكنولوجيا الذكاء الصناعي.

وتأتي المباحثات بين كيشيدا وألتمان في الوقت الذي تعزز فيه الكثير من الدول القيود على استخدام تطبيق «شات جي بي تي»، للاشتباه في أنه يقوم بجمع كمية كبيرة من البيانات الشخصية من المستخدمين بصورة غير قانونية، مما يضر بالخصوصية.

وأبدى ألتمان استعداده لتبادل الآراء مع صانعي السياسات في أنحاء البلاد بشأن تكنولوجيا الذكاء الصناعي وتطبيق «شات جي بي تي». وقال كبير أمناء مجلس الوزراء هيروكازو ماتسونو يوم الاثنين إن اليابان سوف تدرس استخدام تطبيق «شات جي بي تي» للحد من الأعباء الإدارية على المسؤولين الحكوميين. وأضاف أنه يمكن تحقيق هذه الخطوة فقط في حال تم التعامل مع المخاوف بشأن تسريب المعلومات السرية والبيانات الشخصية.