ترحيب بتعميم مصرف لبنان حول التسديد الاستثنائي بـ٣ دفعات

رحبت مصادر مالية بما صدر عن مصرف لبنان امس من خلال التعميم الذي يطلب فيه من المصارف التسديد استثنائياً ولمرة واحدة مبلغ يساوي 3 دفعات شهرية في بداية تشرين الاول المقبل لكل المستفيدين من التعميمين 158 و166.

وإعتبرت هذه المصادر أن “قرار مصرف لبنان بدفع 3 أشهر مسبقة من التعميمين 158 و161 قرار ايجابي في هذه الظروف الاستثنائية الصعبة التي يمر بها البلد ويساعد المودعين على تدبير امورهم.

واكدت المصادر المالية ان تعميم مصرف لبنان يعني ان المصارف باتت قادرة على سداد اموال المودعين ويمكن في حال نجاح هذا التعميم، ان تجدد الدفعات في اشهر اخرى، مبدية تخوفا من عدم موافقة بعض المصارف التي تعاني من قلة السيولة بالعملة الخضراء، رغم ان مصرف لبنان سيدفع نصف المبلغ من الاحتياطي الالزامي والنصف الاخر ستدفعه المصارف.

الجدير ذكره ان المودع الذي كان يستفيد من التعميم ١٥٨ ب٤٠٠ دولار اميركي شهريا بات بامكانه قبض ١٢٠٠ دولار في تشرين الاول المقبل والذي كان يقبض ٣٠٠دولار بات بامكانه ان يقبض٩٠٠ دولار.

واكدت المصادر ان تعميم مصرف لبنان الاخير سيؤدي الى ثبات اقوى لسعر الصرف كون الاموال المسددة هي بالدولار وان صرفها سيكون على مختلف القطاعات الاقتصادية .

وذكرت مصادر متابعة ان تنفيذ هذا التعميم سيكون موضع متابعة، وفي حال نجاحه ولم تعترضه اية مشاكل، فان مصرف لبنان عاكف على دراسة ايجابياته وسلبياته، وفي ضوء ذلك سيتخذ القرار الذي يصب في مصلحة المودعين والمصارف معا .