«إياتا»: ارتفاع الطلب على السفر الجوي يتجاوز 10 % في مايو

كشف الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا) عن ارتفاع إجمالي الطلب على السفر جواً -يُقاس بإيرادات الركاب لكل كيلومتر- بنسبة 10.7 في المائة في مايو (أيار) من العام الحالي، مقارنة بالشهر ذاته من العام السابق، كما ارتفعت السعة الإجمالية بـ8.5 في المائة، على أساس سنوي.

وأعلن «إياتا» أحدث بيانات قطاع السفر الجوي في الأسواق العالمية لشهر مايو 2024، مبيّناً ارتفاع الطلب على الرحلات الدولية بواقع 14.6 في المائة، مقارنة بشهر مايو لعام 2023، في حين ازدادت السعة بنسبة 14.1 في المائة على أساس سنوي.

كما أوضح أن الطلب على الرحلات المحلية زاد بنسبة 4.7 في المائة، مقارنة بالمدة نفسها من العام الفائت، كما ازدادت السعة بنسبة 0.1 في المائة.

وطبقاً للتقرير، فقد سجّلت شركات الطيران في الشرق الأوسط ارتفاعاً بنسبة 9.7 في المائة على أساس سنوي في الطلب على السفر، وارتفعت السعة بنسبة 9 في المائة على أساس سنوي، كما ازداد عامل الحمولة بواقع 0.5 نقطة مئوية إلى 80.7 في المائة، مقارنة بشهر مايو من العام المنصرم.

وسجّلت الرحلات الآسيوية المتجهة نحو الشرق الأوسط أداء قوياً، بزيادة 32 في المائة عن مستوياتها في عام 2019.

وقال المدير العام للاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا)، ويلي والش، إن مبيعات تذاكر السفر في بداية موسم الذروة حققت ارتفاعاً بواقع 6 في المائة خلال شهر مايو الماضي، موضحاً أن شركات الطيران تسعى لتقديم رحلات سلسة لجميع المسافرين تماشياً مع بدء موسم السفر الصيفي في النصف الشمالي من العالم.