استفاقة «مؤقتة» للإسترليني بانتظار اتفاق حاسم

ارتفع الجنيه الإسترليني مقابل الدولار واليورو بفضل الآمال في أن تتوصل بريطانيا والاتحاد الأوروبي إلى اتفاق تجارة حرة بعد قرار تمديد المفاوضات عقب انتهاء المهلة السابقة يوم الأحد.

وجرى تداول الدولار قرب أقل مستوى في عامين ونصف العام مقابل نظرائه الرئيسيين قبل اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي الذي يُختتم الأربعاء، حيث من المتوقع أن يعلن صناع السياسات عن زيادة المشتريات من أدوات الخزانة طويلة الأجل لاحتواء ارتفاع العائدات.

وحذر بعض المحللين من أن صعود الإسترليني قد لا يدوم في ضوء أن بريطانيا والاتحاد الأوروبي لم يتمكنا مرارا من تضييق هوة الخلافات واستمرار خطر أن تعاني التجارة والشركات من حالة فوضى دون اتفاق.وقال غونيتشي إيشيكاوا، كبير استراتيجيي الصرف الأجنبي لدى آي.جي للأوراق المالية في طوكيو: «هذا صعود مؤقت في الإسترليني، لكن ما زال من غير الواضح إن كان بالإمكان تحاشي عدم إبرام اتفاق… صفقة جزئية تتضمن اتفاقا لإجراء مزيد من المفاوضات في العام القادم قد تنقذ الإسترليني، لكن أي شيء أقل سيفضي إلى تجدد البيع».

وقفز الإسترليني 0.72 في المائة إلى 1.3311 دولار، في أكبر مكسب يومي له منذ أول ديسمبر (كانون الأول). وأمام اليورو، ارتفعت العملة البريطانية 0.53 في المائة إلى 91.10 بنس. وصعد اليورو 0.21 في المائة إلى 1.2133 دولار.

ولم يطرأ تغير يذكر على العملة الأميركية مقابل نظيرتها اليابانية لتسجل 104.04 ين للدولار. وسجل مؤشر الدولار 90.775 أمام سلة من ست عملات رئيسية، مقتربا من أقل مستوى في عامين ونصف العام.

ورغم انتعاشة الإسترليني، حذرت الصناعة التحويلية في بريطانيا من «ضربة قاضية» محتملة إذا لم يتمكن رئيس الوزراء بوريس جونسون من ضمان التوصل لاتفاق تجاري مع الاتحاد الأوروبي قبل انتهاء الترتيبات الانتقالية المؤقتة في 31 ديسمبر الجاري. وقالت هيئة «ميك يو كيه» التجارية للمصنعين البريطانيين، إنها خفضت توقعاتها لنمو القطاع في عام 2021 إلى 2.7 في المائة، من 5.1 في المائة قبل ثلاثة أشهر فقط، وهو ما يقرب من نصف معدل النمو الذي تتوقعه للاقتصاد الأوسع.

وقال ستيفن بيبسون الرئيس التنفيذي لهيئة «ميك يو كيه» إنه «إضافة إلى الجائحة، يشعر الكثيرون في الصناعة وكأنهم ملاكم منهك في الجولة الأخيرة من المباراة، مع خروج (بلا اتفاق) من الاتحاد الأوروبي الذي قد يؤدي إلى ضربة قاضية». وأظهرت البيانات الرسمية الأسبوع الماضي أن إنتاج المصانع البريطانية في أكتوبر (تشرين الأول) كان أقل بنسبة 7.1 في المائة عن مستواه قبل عام. وسيواجه المصنعون البريطانيون تعريفات جمركية على العديد من صادراتهم إلى أوروبا اعتبارا من الأول من يناير (كانون الثاني) المقبل في حالة عدم التوصل لاتفاق تجاري، بالإضافة إلى عقبات تنظيمية.

وتأثرت الواردات بالفعل بسبب ارتفاع حجم حركة المرور في الموانئ المرتبطة بـ(كوفيد – 19) والتخزين المرتبط بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، مما دفع شركة هوندا لصناعة السيارات إلى تعليق عملياتها مؤقتا الأسبوع الماضي بسبب نقص قطع الغيار.

وفي سياق منفصل، شهد مطار هيثرو بالعاصمة البريطانية لندن إضرابا ثانيا الاثنين، بعد عدم التوصل لاتفاق بشأن خفض المرتبات، ويشارك في الإضراب نحو ألف شخص. وقالت نقابة العمال «يونيت» إن الإضرابات تأتي ردا على خطة إعادة تعيين وفصل «قاسية»، سيتم بموجبها خفض المرتبات السنوية لمبلغ يصل إلى 8 آلاف جنيه إسترليني (10600 دولار). وتعرض مطار هيثرو لخسائر قوية خلال جائحة «كورونا»، حيث تكبد المطار خلال تسعة أشهر حتى سبتمبر (أيلول) 2020 خسائر بقيمة 1.5 مليار جنيه إسترليني، بعد تراجع أعداد الركاب بنسبة 84 في المائة.