اقرار سلفة خزينة لمؤسسة كهرباء لبنان… ماذا دار في اجتماع لجنة المال؟

تناولت قناة LBCI خلال نشرتها الاخبارية تقريراً يتحدث عن خطة الكهرباء في لبنان:

 

يزداد الضغط الذي تواجهه وزيرة الطاقة ندى البستاني في موضوع تعيين مجلس إدارة جديد لمؤسسة كهرباء لبنان وهي واجهت في لجنة المال سيلاً من الأسئلة المتعلقة بهذا الموضوع فتسلحت برد واحد وهو أن لديها مهلة حتى آخر تموز من أجل إنجاز هذا التعيين.

ندى البستاني أكدت انها لا تستطيع لوحدها اتعهد هذا الامر ولكن استطيع ان اتعهد بتعيين مجلس ادارة وكما الجميع يعلم ان اطرح الاسماء على مجلس الوزراء وهو يوافق والبطبع هذه الاجراءات سأقوم بها قريبا.

بينما النائب ياسين جابر أكد مطالبة الوزيرة ان تقدم اقتراحات مجلس ادارة جديد متمنياً يكون وعدها تختلف عن الوعود الاخرى.

ما يقدر بي 400 مليار ليرة هو الرقم الذي ما زال ينقص وزارة الطاقة كي تؤمن تغذية مقبولة  في التيار الكهربائي طوال الفترة الممتدة من هذا العام فمبلغ وسلفة ال 500 مليار ليرة لشراء المحروقات للمعامل والسفن والذي عادت وأكدت عليه لجنة المال لعام  2019 كان يجب ان يكون 2900 مليار ليرة. الوزيرة البستاني أكدت المطالبة بي 3279 مليار بحسب ارقام اسعار الفيول وكنا تنتى ان نخفض أكثر لذا هذا هو القرار الذي اتخذ واليوم التقنين  سنحاول توزيعه على المناطق  والنائب ياسين جابر أكد أن وضع الكهرباء يبكي وهي ليست فقط مشكلة مالية كبيرة جداً ونحن ندعم كل 1 كيلو واط كهرباء في لبنان بي 11 سنت مع الاخذ بعين الاعتبار التقصير في الخدمة المقدمة للمواطنين.

التقرير اعتبر أن الهيئة الناظمة في قطاع الكهرباء كانت ايضاً محور تساؤلات من قبل نواب في لجنة المال  وطالب البعض بتشكيلها وعدم انتظار اي تعديلات تتعلق بقوانين ترعى  خطة وقطاع الكهرباء.