التضخم في دول الخليج يرتفع 1.4 % خلال يوليو

ارتفع التضخم في دول الخليج العربية بنسبة 1.4 في المائة خلال يوليو (تموز) المنصرم، مقارنة مع الشهر نفسه من العام الماضي، وتصدرت مجموعة السكن الزيادة بنسبة 5.8 في المائة، تليها المطاعم والفنادق بارتفاع 2 في المائة، ثم التعليم ومجموعة السلع والخدمات بـ1.1 في المائة لكل منهما.

وفي المقابل، انخفضت الأسعار في مجموعة الصحة بنسبة 0.3 في المائة، ومجموعة الملابس والأحذية بنسبة 0.7 في المائة، وكذلك الاتصالات بنسبة 1.5 في المائة، إضافة إلى النقل بتراجع 2.6 في المائة، وفق الأرقام الصادرة عن المركز الإحصائي لدول مجلس التعاون بدول الخليج العربية.

وفيما يتعلق بمساهمات المجموعات الرئيسية في التضخم الخليجي العام في شهر يوليو الماضي، فقد ساهمت مجموعة السكن بنسبة 1.6 نقطة مئوية من إجمالي المعدل البالغ 1.4 في المائة، ومجموعة الأغذية والمشروبات بنسبة 0.2 نقطة مئوية، وكل من مجموعة الثقافة والترفيه ومجموعة المطاعم والفنادق ومجموعة السلع والخدمات بنسبة 0.1 نقطة مئوية لكل منها.

كذلك، ساهمت مجموعة النقل سلبياً بـ0.4 نقطة مئوية، ومجموعة الأثاث -0.2 نقطة مئوية، ومجموعة الاتصالات -0.1 نقطة مئوية، في حين لم تسجل بقية المجموعات أي مساهمة تُذكر في هذا الشهر.

وتشير بيانات المركز إلى أن أسعار المستهلكين في دول المجلس ارتفعت في مستوى أسعارها خلال شهر يوليو 2024، مقارنة مع الشهر السابق بنسبة 0.1 في المائة. وعن أهم المجموعات التي شهدت ارتفاعاً هي كالتالي: مجموعة السكن بنسبة 0.6 في المائة، وكل من مجموعة التبغ ومجموعة التعليم ومجموعة المطاعم بنسبة 0.1 في المائة لكل منها. في حين، انخفضت الأسعار في مجموعة النقل بنسبة 0.7 في المائة، وكل من مجموعة الملابس والأحذية ومجموعة الاتصالات بنسبة 0.2 في المائة لكل منهما، ومجموعة الثقافة والترفيه بتراجع 0.1 في المائة، في حين استقرت أسعار بقية المجموعات عند مستوياتها السابقة.