المستثمرون الأميركيون يتوقّعون خفض الفائدة 4 مرات في 2024

تراجعت توقعات الأسواق برفع الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة مرة أخرى قبل نهاية العام إلى الصفر تقريباً، ويرى المتداولون الآن فرصة لخفضها 4 مرات على الأقل في عام 2024، بعد صدور بيانات التضخم لشهر تشرين الاول. وتظهر بيانات مجموعة «سي إم إي- CME» لإدارة البورصات، أن متداولي العقود الآجلة يرون احتمالاً بنسبة 100% تقريباً الآن، لترك الفيدرالي أسعار الفائدة دون تغيير في اجتماعه الأخير لهذا العام في الشهر المقبل.

وفي الوقت نفسه، فإنهم يتوقعون خفض أسعار الفائدة 4 مرات على الأقل بحلول اجتماع السياسة النقدية في ديسمبر 2024، كما تضاعفت التوقعات لخفض خامس إلى نحو 23%، وفقاً لأدارة «فيد ووتش».

وأظهرت البيانات الصادرة امس، ارتفاع مؤشر التضخم الأساسي- الذي يستبعد أسعار المنتجات المتقلبة مثل الطاقة والغذاء- في الولايات المتحدة بأدنى وتيرة سنوية منذ ايلول 2021، حيث سجل 4% خلال تشرين الاول.

وانخفضت عوائد سندات الخزانة الأميركية ومؤشر الدولار بشكل حاد، خلال تعاملات امس، بعدما أظهرت بيانات التضخم تغيراً ضعيفاً في الأسعار الشهر الماضي.

وانخفض عائد سندات الخزانة لأجل 10 سنوات بأكثر من 17 نقطة أساس إلى 4.459%، في تمام الساعة 05:11 مساءً بتوقيت مكة المكرمة.

وانخفض عائد سندات الخزانة لأجل عامين بنحو 20 نقطة أساس إلى 4.84%، وتراجع عائد الديون التي تستحق السداد بعد 30 عاماً بأكثر من 12 نقطة أساس إلى 4.62%.

على جانب آخر، انخفض مؤشر الدولار- الذي يقيس قيمته مقابل سلة من العملات الرئيسية- بنسبة 0.95% إلى 104.62 نقاط.

وكشفت بيانات وزارة العمل، عن استقرار مؤشر أسعار المستهلكين خلال تشرين الاول على أساس شهري، مقارنة بتوقعات ارتفاعه 0.1%، فيما ارتفع المؤشر الأساسي- الذي يستبعد أسعار السلع المتقلبة- بنسبة 0.2%، مقارنة بتوقعات أشارت لارتفاعه بنسبة 0.3%.

وعلى أساس سنوي، ارتفع التضخم الأساسي بنسبة 4%، وهي أدنى قراءة خلال 12 شهراً منذ ايلول 2021، وهي علامة إيجابية على جهود الاحتياطي الفيدرالي في إبطاء التضخم.