النفط يرتفع والأنظار على جهود التهدئة المحتملة في غزة

ارتفعت أسعار النفط في تعاملات جلسة امس الثلاثاء، بينما انصب تركيز المتعاملين على زيارة وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إلى الشرق الأوسط لرؤية ما إذا كانت ستسهم في التوصل إلى هدنة في قطاع غزة الفلسطيني.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 20 سنتا سنتين لتصل إلى 78.19 دولار للبرميل بحلول الساعة 04:52 بتوقيت غرينتش، وصعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 20 سنتاً أيضا لتصل إلى 72.98 دولار للبرميل. وارتفع كلا العقدين بمقدار 1 في المائة تقريبا يوم الاثنين في أول ارتفاع في أربع جلسات.

وقالت بريانكا ساشديفا كبيرة محللي السوق في فيليب نوفا، وفق وكالة «رويترز»: «مؤشرات تراجع التصعيد في أزمة الشرق الأوسط غائبة وتواصل تقديم بعض الدعم لأسعار النفط المتعثرة».

وينتظر عرض الهدنة، الذي تلقته حركة «حماس» الأسبوع الماضي من قبل وسطاء قطريين ومصريين، ردا من الحركة التي تقول إنها تريد مزيدا من الضمانات بأنه سيضع حدا للحرب المستمرة منذ أربعة أشهر.

وواصلت الولايات المتحدة هجماتها على جماعة الحوثي اليمنية المتحالفة مع إيران، والتي أدت هجماتها على سفن الشحن إلى تعطيل طرق تجارة النفط العالمية. وحدت المخاوف بشأن توقعات الطلب من مكاسب الأسعار.

وقال محللون إن التوقعات باستمرار أسعار الفائدة المرتفعة لفترة أطول في الولايات المتحدة وخارجها من المرجح أن تحد من الاستهلاك، وكذلك المؤشرات على أن الاقتصاد الصيني لا يزال يعاني.

وعلى صعيد الإمدادات، يترقب المتعاملون في السوق بيانات الصناعة المقرر صدورها في وقت لاحق من الثلاثاء بشأن مخزونات الخام الأميركية. وقدر خمسة محللين استطلعت «رويترز» آراءهم أن مخزونات الخام ارتفعت في المتوسط بنحو 2.1 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في الثاني من فبراير (شباط).

وقال محللو «بي إم آي» في تقرير للعملاء إنهم يتوقعون أن تظل السوق متوازنة على نطاق واسع على مدى العام وأن ترتفع أسعار النفط.

على صعيد مواز، أعلن الملياردير الهندي أنيل أجارول رئيس مجلس إدارة شركة «فيدانتا ليمتد»، في مؤتمر أسبوع الطاقة الهندي في مدينة «جوا» الثلاثاء، أن الشركة المدرجة في بورصة مومباي، ستستثمر ما بين 4 – 5 مليارات دولار في أعمال النفط والغاز خلال «العامين المقبلين» لزيادة الإنتاج من مربعاتها النفطية.

وأفادت وكالة «بلومبرغ» للأنباء، بأن شركة «كيرن» الهندية للنفط والغاز «كيرن أويل أند جاز»، وهي إحدى شركات مجموعة «فيدانتا غروب»، تعتزم مضاعفة الإنتاج ثلاث مرات.

ونقلت «بلومبرغ» عن أجارول قوله على هامش المؤتمر: «نحن متفائلون للغاية بشأن الهند».

يشار إلى أن شركة «كيرن» لديها 62 مربعا نفطيا وغازيا موزعة على جميع أنحاء الهند، وبلغ متوسط إنتاج الشركة 123 ألفا و413 برميلا من المكافئ النفطي يوميا في الربع الثالث من مربعاتها النفطية العاملة.