«بنك أوف أميركا»: الأسواق تتجه نحو الأصول النقدية مع تراجع النمو

زاد المستثمرون تخصيصاتهم للأصول النقدية وخفضوا مراكزهم الزائدة في الأسهم في أغسطس (آب)، حيث انخفضت توقعات النمو العالمي إلى أدنى مستوى لها منذ ثمانية أشهر، وفقاً لاستطلاع «بنك أوف أميركا» لمديري الصناديق الذي نشر امس الثلاثاء.

وبحسب الاستطلاع، قال 31 في المائة من المشاركين إنهم كانوا أكثر حرصاً على الاستثمار في الأسهم في أغسطس، انخفاضاً من 51 في المائة في يوليو (تموز)، في حين بلغ متوسط ​​مستواهم النقدي 4.3 في المائة من إجمالي الأصول، ارتفاعاً من 4.1 في المائة في الشهر السابق.

وأرجع «بنك أوف أميركا» التحول إلى بيانات الرواتب الأميركية الضعيفة لشهر يوليو، وصدمة التقلب المرتبطة بالارتداد في الين الياباني.

وانخفض مؤشر «ستاندرد آند بورز 500» بنسبة 3.6 في المائة حتى الآن هذا الشهر. وتراجع بنسبة 2.7 في المائة في يوم صدور تقرير الرواتب و2 في المائة أخرى في الجلسة التالية، بعد أن انخفض مؤشر «نيكي» الياباني بنسبة هي الأكبر في يوم واحد منذ عام 1987.

وأشار اللاعبون في السوق أيضاً إلى انتعاش الين وتصفية صفقات «تجارة الفائدة» التي يستخدمها المستثمرون لزيادة رهاناتهم، على أنها وراء البيع.

ومع ذلك، كانت الأسهم حول العالم تتعافى في الجلسات الأخيرة.

وقال «بنك أوف أميركا» إن 189 مشاركاً بأصول مدارة بقيمة 508 مليارات دولار استجابوا للاستطلاع، ويتوقع 47 في المائة من المشاركين في الاستطلاع اقتصاداً عالمياً أضعف في الأشهر الـ 12 المقبلة، بانخفاض 20 نقطة مئوية عن يوليو.

ومع ذلك، قال 76 في المائة من المستجيبين للاستطلاع إنهم ما زالوا يتوقعون «هبوطاً ناعماً» للاقتصاد العالمي، في إشارة إلى تباطؤ تدريجي مقابل «الهبوط الحاد» أو سيناريو «عدم الهبوط» حيث لا يتباطأ فيه النمو على الإطلاق.

وقال «بنك أوف أميركا» إن هذا الاعتقاد مدفوع بتوقعات بانخفاض أسعار الفائدة، حيث يتوقع 93 في المائة من المستجيبين انخفاض أسعار الفائدة قصيرة الأجل خلال 12 شهراً المقبلة، وهو أعلى مستوى في السنوات الـ 24 الماضية.

ووجد الاستطلاع أن 60 في المائة من المستجيبين يتوقعون أربعة تخفيضات أو أكثر في أسعار الفائدة من مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي على مدار الأشهر الـ 12 المقبلة.

وشهدت استثمارات الأسهم اليابانية تحولاً دراماتيكياً خلال الشهر الماضي، حيث سجلت أكبر انخفاض منذ أبريل (نيسان). وانتقل المستثمرون من زيادة صافية بنسبة 7 في المائة في يوليو إلى خسارة صافية بنسبة 9 في المائة في أغسطس، وهو أول تحول سلبي منذ يوليو 2023.