بنك بيبلوس: مصرف متطوّر يحافظ على نهج إنساني

يولي بنك بيبلوس أهمية كبيرة لتطوير بنيته التكنولوجية وتقديم خدمات ومنتجات تحاكي العصر في اعتمادها على التقنيات الحديثة، مع المحافظة على علاقات مميّزة وتواصل مباشر مع الزبائن باعتباره قيمةً مضافة حقيقية يقدّمها المصرف. هذا ما يشكّل جوهر آخر حملة إعلانية أطلقها المصرف وحوله يدور حديث «الجمهورية» مع نائبة المدير العام ومديرة إدارة التجزئة في مجموعة بنك بيبلوس جومانا باسيل شلالا.

*ما هي فوائد الخدمات المصرفية الرقمية من بنك بيبلوس؟

– إنّ اعتماد التكنولوجيا والخدمات الرقمية في أيّ قطاع وأيّ مؤسسة يقدّم ثلاث منافع رئيسية: السرعة والفعالية والملاءمة.

وهذا ما توفره بالتحديد خدماتنا المصرفية الرقمية إذ أصبح هدر الوقت على الطريق وفي الانتظار من الأمور التي ترهق الزبون، وقد وجدنا له حلاً من خلال تمكينه من القيام بالعمليات المصرفية الأساسية والبسيطة عبر الهاتف الخلوي أو من خلال أجهزة الصراف الآلي الذكية، التي يمكنه إجراؤها في أيّ وقت من النهار والليل وبفعالية تامة.

وكان ذلك أساسياً في جعلنا زيارته للفرع فرصة لتقديم خدمات إستشارية عالية الجودة والاستحصال على معلومات أكثر دقة وتفصيلاً عن المنتجات والخدمات الأخرى الأكثر تعقيداً، وربما الأكثر أهمية. وهذا أمرٌ بالغ الأهمية نظراً إلى سعينا المستمر لتحسين تجربة الزبائن مع مصرفنا.

*ما هي آخر التطورات التي شهدها بنك بيبلوس على صعيد الحلول الرقمية؟

– يهمني هنا أن أشرح أننا نعمل على مستويين: الأول يتعلّق بأنظمتنا التكنولوجية والثاني بالخدمات التي نقدّمها للزبائن. على المستوى الأول، قمنا أخيراً بتطوير أنظمتنا بشكل كبير وباعتماد سلسلة من التحديثات في بنيتنا التكنولوجية، وذلك بالتعاون الوثيق مع شركاء عالميين مثل TEMENOS وCITRIX وIBM وغيرهم. وصحيح أنّ الزبائن لا يشعرون مباشرة بالتحسينات التي نجريها، لكنها ضرورية ومهمة من أجل تطوير الخدمات والمنتجات التي نقدّمها لهم وجعل علاقتهم مع المصرف أكثر سهولة.

أما على المستوى الثاني، فتتركز الحلول الرقمية التي يتميز بها بنك بيبلوس حول ثلاثة محاور:

المحور الأول يضم تطبيقاتنا المصرفية عبر الهاتف الخلوي: تطبيق بنك بيبلوس للخدمات المصرفية عبر الهاتف الخلوي، الذي يسمح للمستخدم أن يتحكم ويدير حسابه وبطاقته بشكل متطوّر وآمن، وتطبيق ByblosPay، الذي يُعتبر أول تطبيق للدفع بواسطة الهاتف الذكي في لبنان، وتطبيق Asra3App المُخصص لتجار السيارات وأصحاب المعارض، والحائز على جائزة الابتكار من الجمعية الأوروبية للإدارة المالية (EFMA).

المحور الثاني يرتكز على شبكة أجهزة الصراف الآلي الذكية، والفروع الإلكترونية المؤلفة حصراً من هذه الأجهزة التي تخوّل إجراء السحوبات والإيداعات النقدية، أو إيداع الشيكات، ليلاً ونهاراً، طوال أيام السنة.

أما المحور الثالث فيتمثّل بالاستفادة المثلى من التجربة المصرفية على مستوى الفرع. فنحن نوجّه الزبون إلى إجراء عملياته العادية من خلال أجهزة الصراف الآلي وتطبيقاتنا، بينما نقدم له في الفرع خدمات شخصية مميزة من خلال موظفينا الذين يتواصلون مباشرة معه لفهم حاجاته ومتطلباته ومشاكله والسعي معه لإيجاد الحلول المناسبة له.

وهكذا يمكن القول إنّ بنك بيبلوس في طليعة المصارف التي تعتمد التقنيات الحديثة لخدمة زبائنها دون أن نتخلّى عن التواصل المباشر معهم، بل إننا نريد من هذا التواصل أن يكون أكثر أهمية لهم وأن يسمح لهم بالاستفادة من خدماتنا الاستشارية النابعة من خبرتنا الواسعة في مجال التجزئة.

الأمان أولوية

* ما هي إجراءات الأمان المتّبعة لديكم لطمأنة الزبون عند استخدامه لخدماتكم المصرفية؟

– الأمان هو أحد أهم المعايير بالنسبة لبنك بيبلوس. فنحن نسعى دوماً إلى تحقيق أفضل مستويات الحماية ونأخذ وقتنا لدراسة وتحليل المنتجات الجديدة ووضع الإجراءات الأمنية الملائمة والتأكد من توفير مزايا يطمئنّ لها الزبون وتُشعره بالثقة عند استعمالها. ففي المحصلة، تهمّنا ثقة الزبون ويهمنا أن نؤثّر إيجاباً في حياته.

ومن أجل تعزيز أمان خدماتنا، نقوم بتوعية زبائننا حتى يعرفوا كيف يستعملون الخدمات الإلكترونية من دون تعريض أنفسهم للمخاطر. كما ونقدّم نظام الرسائل النصية القصيرة عند القيام بأيّ عملية تُستخدَم فيها البطاقات أو التطبيقات على الهاتف الخلوي كي يبقى الزبون على اطّلاع على كل حركة تحصل على حساباته. وإنّ كافة الأقسام المعنية في المصرف في حالة استعداد تام ودائم، تراقب العمليات باستمرار بهدف رصد أيّ عملية مشبوهة واتّخاذ التدابير الضرورية عند الحاجة.

وفي الوقت عينه، يُعتبر مركز خدمة الزبائن في بنك بيبلوس أحد أهم المراكز في المنطقة، وهو يُعنى بتلبية حاجات الزبائن الفورية أو الإجابة عن أسئلتهم وتقديم كل مساندة ممكنة لهم على مدار الساعة وكافة أيام الأسبوع. وهكذا فإنّ كل شخص لديه أيّ سؤال عن أيّ عملية على حسابه، يمكن أن يتصل بالمركز الذي يقدم له كل الدعم اللازم على الرقم 01205050.