تخفيض رسوم الترانزيت السوري على المنتجات الزراعية اللبنانية

وافقت الحكومة السورية خفض رسوم الترانزيت الموضوعة على المنتجات الزراعية اللبنانية بنسبة 50 في المئة. وقد نقل وزير الزراعة السوري محمد حسان قطنا إلى نظيره اللبناني وزير الزراعة في حكومة تصريف الأعمال، الدكتور عباس الحاج حسن، موافقة دولته، مطالباً بضرورة تأمين بعض التسهيلات من الجانب اللبناني. ووعد الحاج حسن بنقل طلب الجانب السوري الى المراجع المختصة في الحكومة اللبنانية لتذليل العقبات.

لقاء الوزيران اللبناني والسوري جرى على هامش قمة الأمم المتحدة للنظم الغذائية المنعقدة في روما، حيث تم نقاش مواضيع عدة تهم البلدين، واستكمال البحث في النقاط التي تم بحثها خلال اللقاءات التي حصلت بين البلدين على المستوى الزراعي في بيروت ودمشق.

كما التقى الوزير اللبناني والوفد المرافق، وزير الزراعة والري والثروة السمكية اليمني اللواء سالم السقطري والوفد المرافق له، وتم البحث في شؤون القطاع الزراعي اللبناني واليمني، وتم الاتفاق على تكليف لجان مشتركة في سبيل وضع مذكرة تفاهم بين البلدين، من أجل الاستفادة من التجربة اليمنية في قطاع الاستزراع السمكي، وأما الجانب اللبناني فسيقدم خبراته في عمليات توضيب وتسويق البضائع التي يصدرها وفقاً للمعايير العالمية.