تسارع تآكل مدخرات المودعين يقوض آمال الأسواق في الانتعاش

اعتبر المحللون ومحافظو البنوك المركزية أن الأسر التي راكمت مدخرات خلال عمليات الإغلاق والتحفيز الحكومي للفترة بين 2020 و2021 كانت السبب في أن تتجنب الاقتصادات ركودا عميقا.

لكن موجة التضخم العنيفة للغاية جراء تداعيات الحرب الروسية – الأوكرانية وأسعار الفائدة المتزايدة ساهمتا في تقليص وفرة المدخرات هذه بسرعة كبيرة.

وانخفضت المدخرات الفائضة في الولايات المتحدة إلى نصف مليار دولار من حوالي 2.1 تريليون دولار في أغسطس 2021، حسب تقديرات الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي).

وفي أوروبا يعتقد دويتشه بنك أن المدخرات الزائدة في السويد، التي تكافح لاحتواء الركود العقاري، قد تضاءلت.

كما سحبت الأسر البريطانية الأموال من المدخرات المباشرة بوتيرة قياسية في مايو الماضي، بينما توقع مكتب مسؤولية الميزانية التابع للحكومة أن تبلغ نسبة الادخار صفرًا بحلول نهاية العام الجاري من حوالي 25 في المئة في عام 2020.

والأمر ذاته تعاني منه معظم الاقتصادات النامية والناشئة إذ أن موجة أسعار الاستهلاك غير المسبوقة تلتهم الرواتب قبل أن تصل إلى المستهلك، وحتى من لديهم مدخرات استخدموها لمكافحة التكاليف المعيشية الباهظة.

ويرى خبراء أن نهاية المدخرات لن تتسبب في حدوث ركود مع تشديد أسواق الوظائف. ومع ذلك قد يؤدي تراجع الإنفاق إلى تسريع دوامة الألم الاقتصادي النموذجية المتمثلة في هبوط الاستثمار في الأعمال التجارية ثم ارتفاع معدلات البطالة.

ويعتقد المستثمرون أن السندات الحكومية ستتألق في فترة الركود، بينما المدخرات المتضائلة تستوجب تجنب الأسهم الاستهلاكية والأصول الائتمانية عالية العائد.

وقال أوليفر بلاك بورن مدير المحفظة متعددة الأصول يانوس هندرسون لرويترز إن “الاستهلاك المحلي جزء كبير من الاقتصادات” في بريطانيا والولايات المتحدة ومنطقة اليورو.

وأضاف “بمجرد أن يبدأ ذلك في الانهيار، يمكن أن تصبح هذه الاقتصادات شديدة الهشاشة بسرعة كبيرة جدًا”.

وتختلف تعريفات المدخرات الزائدة، لكن الاقتصاديين يتفقون عموما على أن هذا يعني وفورات مالية تجاوزت مستويات الاتجاه أثناء وباء كورونا.

وقالت شويتا سينغ، كبيرة الاقتصاديين في كاردانو، “من المرجح أن يتم استنفاد فائض المدخرات الوبائية الأميركية بحلول نهاية هذا العام”.

ويأتي هذا في الوقت الذي تسببت فيه نهاية تخفيف سداد قروض الطلاب أثناء الوباء في الولايات المتحدة بالمزيد من الألم للمستهلكين.

وفي أوروبا لم يتم إنفاق المدخرات الزائدة بنفس الدرجة. ويقول الاقتصاديون إن المستهلكين في منطقة اليورو خبأوا تريليون يورو إضافية (1.1 تريليون دولار) خلال الوباء، لكن يُرجح أن تمنعهم ثقافة الادخار القوية من إنفاق هذا المبلغ على الملابس أو الإجازات.

وقال جاي ميلر كبير محللي السوق في مجموعة زيورخ للتأمين “أوروبا متأخرة قليلا، لكني أشك في أن نفس الديناميكية تلعب هناك وكان ذلك جيدًا بقدر ما سيكون عليه في الإنفاق التقديري”.

وتشير بيانات النشاط التجاري إلى ضعف قطاع الخدمات الذي أصبح مرنًا مؤخرًا. وتحذر شركة الطيران الأوروبية رايان أير من انخفاض الطلب على العطلات الشتوية.

وفي غضون ذلك أشار الرئيس التنفيذي لبنك جي.بي مورغان جيمي ديمون إلى أن “المستهلكين الأميركيين يستهلكون أموالهم الاحتياطية ببطء”.

وأعلنت شركة يونليفر، صانع الآيس كريم من بن آند جيري في فبراير الماضي، عن 1.5 إلى تريليوني دولار من المدخرات المنزلية الزائدة في الصين والتي تعتقد أنها يمكن أن تساعد في زيادة المبيعات، وهي ترى الآن مستهلكًا صينيًا “حذرًا للغاية”.

وكان إرين عثمان، العضو المنتدب لإدارة الثروات في أربوثنوت لاثام، حذرا من الأسهم في القطاع التقديري للمستهلك، مثل شركات صناعة السيارات، والشركات التي تبيع السلع الاستهلاكية الأساسية مثل منتجات التنظيف والمواد الغذائية.

وقال “إذا لاحظنا استمرارا في تضاؤل مدخرات المستهلكين مع هذا الضغط على الدخل المتاح، فسيكون لذلك تأثير” على هوامش ربح الشركات الاستهلاكية.

كما بدت علامات الحذر على بلاك بورن من شركة جانوس هيندرسون بشأن مؤشرات الأسهم الأصغر الأكثر تعرضًا للمستهلكين المحليين مثل راسل – 2000 الأميركي وأف.تي.أس.إي – 250 في لندن.

وبحسب بنك غولدمان ساكس يميل مؤشر راسل إلى التقليل من أداء مؤشر آس آند بي 500 الأكبر خلال فترات الركود.

وقال بورن إن “القلق هو نفسه” مع مؤشر فوتسي 250، مشيرا إلى أن هذا المؤشر سيطرت عليه البنوك البريطانية والأسهم التقديرية للمستهلكين والشركات الصناعية.

ولفت ميلر إلى أن مؤشرات الائتمان عالية العائد في الولايات المتحدة وأوروبا تتعرض مباشرة بنسبة 35 في المئة و31 في المئة لأسماء المستهلكين الدورية وغير الدورية على التوالي.

وتوقعًا لاستنزاف المدخرات لتسريع حالات الركود، يفضل المستثمرون السندات الحكومية الآمنة.

وقال سيمون بيل، مدير الدخل الثابت في الشؤون القانونية العامة، إن “تضاؤل مدخرات المستهلكين أثر على تفضيله للسندات الحكومية في دول مثل بريطانيا وأستراليا، حيث جعلت شروط الرهن العقاري الأقصر الأسر حساسة تجاه معدلات الفائدة”.

وأوضح أن ارتفاع تكاليف الإسكان، بالإضافة إلى ضعف الإنفاق الاستهلاكي، قد يقنع البنوك المركزية “بالاعتقاد في أنها فعلت ما يكفي” عاجلاً وليس آجلاً.

ومن المتوقع أن تنخفض مدخرات بريطانيا مع ارتفاع تكاليف الرهن العقاري ذات السعر الثابت، حيث تقوم الأسر بإعادة تمويل القروض التي تم الحصول عليها في سنوات معدلات الفائدة المنخفضة بديون أكثر كلفة.

ويرجح بنك إنجلترا المركزي زيادات في سداد الرهن العقاري بما لا يقل عن 500 جنيه إسترليني (641.25 دولار) لمليون أسرة بحلول عام 2026.

وقال غوليوم بايلات، مدير محفظة الأصول المتعددة في أفيفا أنفيستورس، إن “المستثمرين (…) وقت الركود يركزون في الغالب على أسواق الوظائف، التي ظلت ساخنة في الاقتصادات المتقدمة”.

ومع ذلك قد يؤدي ضعف الإنفاق الاستهلاكي إلى تهدئة التضخم. وأكد بايلات “لذلك نحب المدة”، في إشارة إلى المخاطرة بأسعار الفائدة على السندات طويلة الأجل.