تقرير لـ«دافوس»: الغيوم لا تزال عالقة في سماء السياحة والسفر

أصدر المنتدى الاقتصادي العالمي أحدث تقاريره عن السياحة والسفر، وخلص التقرير إلى أن علامات الانتعاش بدأت تظهر في العديد من الدول بعد أن تضررت بشدة بسبب الجائحة، حيث تصدّرت كلّ من اليابان والولايات المتحدة وإسبانيا وفرنسا وألمانيا القائمة.

أما عربياً، فحلّت الإمارات العربية المتحدة أولى، وفي المرتبة الـ 25 عالمياً، وهي أفضل دول المنطقة أداءً، وعلى الرغم من ذلك، فقد حققت المملكة العربية السعودية (الثانية عربياً) أكبر قفزة في التصنيف من 43 إلى 33 (منذ عام 2019)، بينما سجلت مصر (الرابعة عربياً) ثاني أكبر تحسن في المنطقة من 57 إلى المركز 51.
وحسنت المملكة العربية السعودية من ترتيبها العام بعشر مراتب، وهذا يمثل ثاني أكبر التحسينات العالمية في الترتيب في المؤشر على الإطلاق.

وتحرز المملكة نتائج إيجابية جداً في ضغط وتأثير الطلب على السفر والسياحة (المرتبة 1)، وتحديد أولويات السفر والسياحة (المرتبة 9)، والأعمال التجارية البيئة (المرتبة 10)، والموارد البشرية وسوق العمل (المرتبة 14)، وجاهزية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (المرتبة 18)، والموارد غير الترفيهية (المرتبة 33) والبنية التحتية للنقل الجوي (المرتبة 21).

والمجالات الثلاثة التي شهدت معظم التحسينات منذ عام 2019 هي بيئة الأعمال (27 إلى 10)، ضغط وتأثير طلب السفر والسياحة (2 إلى 1) والموارد البشرية وسوق العمل (من 28 إلى 14).

أما الإمارات، فقد تقدم ترتيبها من 26 في 2019 إلى 25 في 2021، مما يجعلها أفضل دولة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أداءً. وتتفوق الإمارات في بيئة الأعمال (المرتبة السادسة)، والسلامة والأمن (المرتبة الثانية)، والموارد البشرية وسوق العمل (المرتبة الخامسة)، واستعداد تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (المرتبة 12). وتقود العالم في البنية التحتية للنقل الجوي (المركز الأول).

المجالات الثلاثة التي شهدت معظم التحسينات منذ عام 2019 هي الموارد الثقافية (من المرتبة 32 إلى 30)، وضغط وتأثير الطلب على السفر والسياحة (المرتبة 62 إلى 59) والأعمال البيئية (من 9 إلى 6).