دوائر إلكترونية تمهد لكمبيوترات تحاكي الدماغ

في سابقة ابتكر باحثون عنصرا إلكترونيّا أحاديّا يحاكي وظائف الخلية العصبية الدماغية، ثم جمعوا منه 20 معا لإنشاء شبكة قادرة على إجراء حسابات معقدة كالشبكة العصبية.

وكان ريتشارد ستانلي وليامز، أستاذ الهندسة الكهربائية والحاسوبية في جامعة تكساس إيه.آند.إم، قد بدأ عام 2004 بالبحث عن عنصر إلكتروني أحادي يقوم مقام الترانزستور، ويسعه أداء معظم وظائف الخلايا العصبية، ويتسنى صنع كمبيوتر قوي منه يحاكي الدماغ.

وفي عام 2013 شارك في تأليف ورقة بحثية تؤسِّس لهذا، وبعد خمسة أعوام توصّل زميله سوهاس كومار، الباحث بمختبرات إتش.بي، برفقة زملاء له إلى تركيبة العنصر وبنيته، ثم صنع دارة إلكترونية من 20 عنصرا يتسنى التحكم في سعتها الكهربائية.

ويشكل هذا البحث جزءا من سباق كبير، فمعلوم أن الترانزستورات في طريقها إلى حدّها الأقصى، فقريبا سنرى ترانزستورا عرضه 20 ذرة فقط، وبعد بلوغ ذلك الحد لن يكون للتصغير مجال؛ ولذلك يتسابق العلماء إلى ابتكار ترانزستور أفضل، أو طريقة أكفأ للتجميع، أو جهاز يستطيع أداء المهمات التي تتطلب آلافا منها.

وجدير بالذكر أن جهد هذا الفريق مبني على نظرية عمرها 70 عاما تقريبا، هي نظرية وظائف الخلايا العصبية التي طرحها آلان هودجكين وأندرو هكسلي.