رسم 1000 ليرة على النرجيلة .. كيف ترد المطاعم؟

اعتبر تقرير بثته قناة الـMTV الى ان قرار الحكومة فرض رسم بقيمة الف ليرة على نفس كل نرجيلة في المطاع، انتشر كنار الجمرة التي تحرق رأسها.
وكشفت التقرير ان نقيب اصحاب المطاعم والمقاهي والملاهي طوني الرامي قدّم خطة مالية وصحية في وقت واحد. ويعتبر الرامي ان اصحاب المطاعم غير قادرين على الالتزام بالرسم على النرجيلة لأنه سيكون محصوراً ببعض المؤسسات والمناطق مع عدم التمكن من تعميم ذلك على كل الاراضي اللبنانية دون استثناء.
ووفقاً للتقرير “سلم الرامي الخطة لوزير السياحة اواديس كيدانيان، وتقتضي هذه الخطة ان تتقدم المطاعم بطلب ترخيض لتصبح المؤسسة مخصصة للمدخنين على ان تدفع بدلات سنوية لقاء التراخيص والالتزام بنظام تهوئة تشرف عليه شركة خاصة ما سيؤمن عائدات سنوية تشكل 3 اضعاف رسم الالف ليرة على النرجيلة، وهذا الامر سيدفع المؤسسات للعمل تحت سقف القانون بدل اللجوء الى اجراءات تنعكس سلبياً على قطاع المطاعم”.
واشار التقرير الى ان “الـMTV علمت ان وزير السياحة حمل هذا الطرح المستند الى تعديل مادة في قانون منع التدخين ودخل به الى مجلس الوزراء وعرضه كبديل على رسم الألف ليرة، لكن مجلس الوزراء بقي مصراً على قراره.
وقال التقرير: “السؤال: كيف سيكون التطبيق، هل سيكون تلقائياً، وكيف سيرد قطاع المطاعم، وماذا عن محال توصيل النرجيلة؟ والسؤال الأكبر: لماذا يتغاضى مجلس الوزراء حتى الآن عن وضع رسم ضريبي على علبة السجائر بنسبة مقترحة سابقاً تبلغ 130%، وهذا سيدخل الى الخزينة كما تؤكد الدراسات، 200 مليار ليرة سنوياً حتى لو زاد التهريب 300%.”

https://www.mtv.com.lb/Programs/Prime_Time_News/2019/videos/21_May_2019/رسم_1000_ليرة_على_النرجيلة