قطار عقد اجتماعا لتنفيذ الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد

عقد اجتماع في وزارة التنمية الادارية، بدعوة من الوزير دميانوس قطار، بصفته رئيس اللجنة الفنية المعاونة للجنة الوزارية لمكافحة الفساد، وبالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الانمائي، حضره 18 ممثلا عن الشركاء الدوليين من الأمم المتحدة والاتحاد الاوروبي والبنك الدولي وصندوق النقد الدولي والسفارات الأميركية والالمانية والفرنسية والبريطانية والكندية والنرويجية والهولندية ووكالات التنمية التابعة لهم.

قطار
وأعلن الوزير قطار “ان اللقاء الذي انعقد عبر وسائل التواصل الالكتروني، شكل مساحة للتواصل المباشر بين الوزير قطار والشركاء الدوليين بشأن الخطوات المتخذة لتنفيذ الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد بعد إقرارها من جانب مجلس الوزراء في 12 ايار، ومنها العمل الجاري على تفعيل قانون الحق في الوصول إلى المعلومات وقانون حماية كاشفي الفساد، وكذلك تعيين الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد وتحضير الادوات اللازمة لتفعيلها”، مؤكدا أن “نية الحكومة تتجه إلى إنجاز ذلك قبل منتصف شهر أيلول”. كما أكد قطار أن “كل الأعمال المتعلقة بتنفيذ الاستراتيجية ستتم وفق نهج تشاركي يشمل المعنيين في الإدارة والقضاء والمجتمع المدني، وذلك في إطار فرق عمل متخصصة تعمل تحت إشراف اللجنة الوزارية لمكافحة الفساد من خلال اللجنة الفنية المعاونة لها”.

من جهتها، تحدثت الممثلة المقيمة لبرنامج الأمم المتحدة الانمائي في لبنان سيلين مويرو، فثمنت المسار الذي تم من خلاله اعداد الاستراتيجية، ورحبت باقرارها رسميا وبانطلاق جهود تنفيذها، مؤكدة التزام برنامج الأمم المتحدة الانمائي بمواصلة دعمه لهذا المسار وصولا إلى تحقيق الاصلاحات المرجوة.

وفي مداخلته، أكد سفير الاتحاد الأوروبي رالف طراف “الالتزام الكامل بدعم تنفيذ الاستراتيجية ومتابعة الجهود السابقة وتعميقها بما ينسجم مع ضرورة دعم اصلاحات هيكلية في البلاد ومن أهمها موضوع مكافحة الفساد”.

وعبر المشاركون عن تقديرهم لمضمون الاستراتيجية وقيام الحكومة باقرارها، كما رحبوا بالخطوات المتسارعة مؤخرا لتنفيذها، معربين عن تطلعهم إلى رؤية هذه الجهود تتكلل بتحقيق نتائج ملموسة، وعن استعدادهم لمواكبة هذه الجهود مع الحكومة اللبنانية وجميع الأطراف المعنية، بشكل منسق وفعال خصوصا في هذه المرحلة الصعبة التي يمر بها لبنان”.

واوضحت الوزارة ان “هذا اللقاء يعد جزءا من سلسلة اجتماعات يقوم بها الوزير قطار مع الأطراف المعنية بتنفيذ الاستراتيجية، ومنها لقاء مع المجتمع المدني ولقاء الجهات الرسمية المعنية بتنفيذ الاستراتيجية ولقاء مع مجموعة من الشباب الجامعي على أن يتم استكمال هذه اللقاءات بسلسلة من الأعمال التنفيذية وفق ما تنص عليه الاستراتيجية قبل عقد مرحلة ثانية من اللقاءات مع كل الأطراف المعنية بما فيهم الشركاء الدوليون لاطلاعهم على التقدم المحرز”.

 

المصدر: ليبانون فايلز