كيف يمكن للذكاء الاصطناعي تحسين التجارة الإلكترونية

اهتمام الشركات باستخدام أدوات مدعومة بالذكاء الاصطناعي يتزايد في مجال التجارة الإلكترونية للمساعدة على فهم احتياجات العملاء بدقة كبيرة، واختيار العروض المناسبة لهم.

ويعزز الذكاء الاصطناعي تجربة التسوق وخدمة العملاء ويسهل للمستخدمين الوصول إلى ما يبحثون عنه بسرعة ودقة.

في تقرير عن تجربة العملاء نشر مؤخرا، وشارك فيه أكثر من 6700 شخص، ينتظر 76 في المئة من المستجوبين أن تفهم الشركات احتياجاتهم وتوقعاتهم.

ما يبحث عنه عملاء المتاجر الإلكترونية الراحة والتخصيص، ونظرا إلى قدرة أحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي على تخصيص تجربة التسوق، تسعى شركات التجارة الإلكترونية إلى تضمين الذكاء الاصطناعي في عملها لجذب العملاء والاحتفاظ بهم.

ويمكن لإستراتيجية التسويق الفعالة التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي تقديم ما يرغب فيه العميل ويحتاج إليه في الوقت المناسب، أي أن قدرة الذكاء الاصطناعي لا تقتصر على معرفة رغبات العملاء وحسب، بل تساعد أيضا في توقع رغباتهم.

ميزة أخرى يقدمها الذكاء الاصطناعي لتجار التجزئة عبر الإنترنت هي المساعدة في الحفاظ على علاقات طويلة الأمد مع العملاء؛ إذ يعزز الذكاء الاصطناعي ولاء العملاء للشركة بفضل التجربة المميزة التي حصلوا عليها في أثناء التسوق.

وتُعد التجارة الإلكترونية المجال الذي تظهر فيه إمكانات التعلم الآلي بوضوح، فمن خلال مراقبة الأنماط المتكررة في سلوك العملاء، يمكن للأنظمة التقنية التي تستخدمها شركات التجارة الإلكترونية تحديد اهتمامات جمهورها المستهدف في الوقت الحالي وفي المستقبل بدقة.

ومن خلال جمع البيانات عن تجربة العملاء ومعالجتها، يمكن للذكاء الاصطناعي تكوين توصيات فردية وعروض خاصة لحظيا، ونتيجة لذلك، تأتي العروض للعملاء في الوقت الذي يكونون فيه أكثر اهتماما بالشراء.

عند التسوق لشراء طقم أو فستان جديد على سبيل المثال، قد يتساءل العميل عن كون الأحذية أو الإكسسوارات التي يمتلكها بالفعل تناسب القطعة الجديدة، ومع أنه يحتاج فقط إلى شيء واحد، فإنه يقرر إجراء عمليات شراء إضافية، وتُعرف هذه الظاهرة بين المختصين باسم تأثير ديدرو.

في التجارة الإلكترونية يمكن مضاعفة تأثير ديدرو بنحو كبير باستخدام الذكاء الاصطناعي، إذ يمكن للأدوات التي تعمل بالذكاء الاصطناعي التعرّف على أنماط سلوك العملاء وتحليلها على موقع التسوق، وتقديم اقتراحات لمنتجات تناسب المنتج الذي يرغبون في شرائه.

تتضمن بعض الأنماط الأكثر شيوعا التي يمكن للذكاء الاصطناعي اكتشافها ومعالجتها العناصر التي ينقر عليها المستخدم، أو يضع عليها علامة النجمة، أو يضيفها إلى عربة التسوق والمنتجات التي يتخطاها المستخدم. أيضا الوقت الذي يقضيه المستخدم في الصفحة التي تعرض معلومات وصور للمنتج.

من خلال تحليل هذه المعلومات، يساعد الذكاء الاصطناعي أصحاب مواقع التسوق الإلكتروني في تخمين اهتمامات المشترين بنحو دقيق، وعرض المنتجات المناسبة لهم.

ووفقا للتقرير فإن الناس على استعداد لدفع ما نسبته 20 في المئة أكثر مقابل منتج أو عرض مخصص، وهذا يدل على أهمية تقديم العروض المخصصة للعملاء حسب رغباتهم، ومن خلال الاستفادة من أدوات الذكاء الاصطناعي، يمكن لتجار التجزئة عبر الإنترنت زيادة تنوع العروض المقدمة للعملاء وتخصيصها.