مبيعات السيارات بالاتحاد الأوروبي تسجل أدنى مستوى في 3 سنوات

انخفضت مبيعات السيارات الجديدة في الاتحاد الأوروبي بنسبة 18.3 في المائة في أغسطس (آب)، لتصل إلى أدنى مستوى لها في ثلاث سنوات، مدفوعة بانخفاضات مزدوجة الرقم في الأسواق الرئيسية ألمانيا وفرنسا وإيطاليا، وانخفاض مبيعات السيارات الكهربائية، وفقاً لبيانات هيئة صناعة السيارات.

وأظهرت البيانات انخفاضاً شهرياً متتالياً رابعاً في مبيعات السيارات الكهربائية، مما دفع رابطة مصنعي السيارات الأوروبية (ACEA) إلى المطالبة بـ«إجراءات عاجلة» لمنع المزيد من الانخفاض، وفق «رويترز».

وقالت إن الصناعة بحاجة إلى «قيام مؤسسات الاتحاد الأوروبي بالخروج بتدابير إغاثة عاجلة قبل دخول أهداف ثاني أكسيد الكربون الجديدة للسيارات والعربات الصغيرة حيز التنفيذ في عام 2025».

وانخفضت مبيعات السيارات الكهربائية بالكامل بنسبة 43.9 في المائة في أغسطس، حيث سجلت أكبر أسواق السيارات الكهربائية في الاتحاد الأوروبي، ألمانيا وفرنسا، انخفاضات بنسبة 68.8 المائة و33.1 المائة على التوالي، وفقاً لـ«ACEA».

وانخفضت تسجيلات السيارات الكهربائية الهجينة بنسبة 22.3 في المائة في الاتحاد الأوروبي المؤلف من 27 دولة.

وانخفضت مبيعات أكبر ثلاثة مصنعي سيارات في أوروبا، «فولكس فاغن» و«ستيلانتيس» و«رينو»، عن العام السابق، بنسبة 14.8 في المائة و29.5 في المائة و13.9 في المائة على التوالي.

ولا تزال مبيعات السيارات في أوروبا إلى ما دون مستويات ما قبل «كوفيد-19»، وقالت شركة «فولكس فاغن» في سبتمبر (أيلول) إن هذا الاتجاه قد يستمر في المستقبل القريب.

وانخفضت مبيعات شركة صناعة السيارات الكهربائية «تسلا» بنسبة 43.2 في المائة في أغسطس، كما تراجعت مبيعات شركة «سايك موتور» الصينية بنسبة 27.5 في المائة.

ويتراجع انخفاض مبيعات السيارات الكهربائية جزئياً بسبب السياسات المتباينة بشأن الحوافز الخضراء في جميع أنحاء الاتحاد الأوروبي، بينما فرضت الجهات التنظيمية رسوماً جمركية كبيرة لمحاولة إبعاد السيارات الكهربائية الصينية الرخيصة، مما قد يؤدي إلى زيادة أسعار الشراء.

ولمحاولة إحياء السوق، وافقت ألمانيا في سبتمبر على خصومات ضريبية تصل إلى 40 في المائة للشركات على مبيعات السيارات الكهربائية.

ومع ذلك، قالت مجموعة حملة «النقل والبيئة» إن السوق ستتعافى، متوقعة أن تصل حصة السيارات الكهربائية التي تعمل بالبطاريات إلى إجمالي سوق يتراوح بين 20 في المائة و24 في المائة بحلول عام 2025 في الاتحاد الأوروبي، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى انخفاض أسعار البيع.

واكتسبت السيارات الكهربائية الهجينة بالفعل زخماً في الاتحاد الأوروبي في الأشهر الأخيرة، حيث ينظر إليها المشترون باعتبارها حلاً وسطاً ميسور التكلفة بين السيارات التي تعمل بالاحتراق الكامل والسيارات الكهربائية بالكامل.

وأظهرت بيانات رابطة مصنعي السيارات أن مبيعات السيارات الهجينة ارتفعت بنسبة 6.6 في المائة في أغسطس، لتصل إلى حصة سوقية تبلغ 31.3 في المائة.