مخاوف صينية من الرسوم الجمركية الأميركية وقيود الاستثمار والعقوبات

قالت وزارة المالية الصينية، امس الثلاثاء، إن مسؤولين ماليين صينيين أعربوا عن مخاوفهم لمسؤولي وزارة الخزانة الأميركية بشأن الرسوم الجمركية الأميركية، وقيود الاستثمار، والعقوبات المفروضة «لقمع» الشركات الصينية.

وقالت الوزارة إن الجانبين أجريا تبادلات «متعمقة وصريحة وعملية وبناءة» حول وضعهما الاقتصادي الكلي وسياستهما وديون الدول النامية من بين قضايا أخرى خلال الاجتماعات التي عقدت هذا الأسبوع في بكين. وأضافت أنه تم الاتفاق على مواصلة الاتصالات؛ وفق «رويترز».

وفي اجتماع منفصل، التقى نائب رئيس مجلس الدولة الصيني هي فنغ أيضاً مع وكيل وزارة الخزانة الأميركية للشؤون الدولية جاي شامبو، الثلاثاء، حسبما ذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) الرسمية.

وأضافت الوكالة أن نائب رئيس مجلس الدولة حث البلدين على تعميق التبادلات والتعاون من أجل استقرار وتطوير العلاقات الاقتصادية بين الصين والولايات المتحدة.

ضمان تمويل معقول للشركات العقارية

على صعيد آخر، حثت هيئة تنظيم الأوراق المالية في الصين، الثلاثاء، الهيئات الإشرافية المحلية على تشكيل مجموعات عمل خاصة، وتعزيز التنسيق مع السلطات المحلية؛ لضمان احتياجات التمويل المعقولة من الشركات العقارية.

وقالت في بيان لها إنه يتعين على المصارف التجارية إجراء مراجعة في الوقت المناسب للمشروعات العقارية، وتسريع الموافقة على الائتمان، ومحاولة تلبية احتياجات التمويل المعقولة.

وأضافت الهيئة أنه ينبغي إنشاء آلية عمل خاصة داخل كل بنك تجاري لتحسين عملية الموافقة على القروض العقارية.