مسح عالمي يكشف تركيز السفر على أماكن محددة وترك وجهات سياحية غير مكتشفة

بتكليف من هيئة السياحة السعودية، كشف مسح للرأي أن ما يقرب من ثلثي الأشخاص على مستوى العالم يعطون الأولوية للسفر إلى الأماكن التي زارها أصدقاؤهم وعائلاتهم بالفعل، مما يغذي السياحة في مواقع معينة ويترك وجهات أخرى غير مكتشفة على نطاق واسع.

وأوضح استطلاع يوغوف YouGov الدولي لأكثر من 17500 شخص من 15 وجهة، بتكليف من هيئة السياحة السعودية ونشر بالتزامن مع يوم السياحة العالمي لهذا العام في الرياض، في 15 دولة في جميع أنحاء آسيا وأفريقيا وأميركا وأوروبا والشرق الأوسط، أن 66 في المائة من السياح يعتقدون أن السفر إلى مكان يوفر الألفة أمر مهم مع شعور أقل بقليل من نصف المستجيبين بعدم الارتياح عند السفر إلى أماكن لا يعرفون عنها سوى القليل.

ومع ذلك، من بين أولئك الذين يسافرون إلى وجهات جديدة، يوافق 83 في المائة على أنهم يعودون بمنظور متغير أو موسع.

وفي حين أن النتائج تختلف بين المناطق الجغرافية، تكشف الدراسة أن 67 في المائة يميلون إلى السفر إلى الوجهات التي زاروها سابقاً أو سمعوا عنها من خلال شبكتهم، مثل العائلة والأصدقاء.

وهناك بعض الاختلافات العالمية في النتائج حيث يرى 90 في المائة من السياح من دول الشرق الأوسط أن الإلمام بالوجهة عامل رئيسي في اتخاذ قرارات السفر، في حين يشعر السياح البريطانيون (62 في المائة) والفرنسيون (75 في المائة) والصينيون (68 في المائة) واليابانيون (74 في المائة) براحة أكبر في السفر إلى الأماكن التي يعرفون عنها أقل.

والآثار المترتبة على تلك الوجهات التي لديها قطاع سياحي نامٍ مع قوة إنفاق أقل للجهود الترويجية الدولية هي أنها ستفتقر إلى القدرة على توليد الألفة التي من الواضح أنها عامل مهم للناس عند اختيار مكان السفر. وفقاً للمسح.

والنتائج الصارخة لهذا الاستطلاع لا تؤكد فقط على تفضيل السياح للوجهات المألوفة، ولكن أيضاً ألقت الضوء على الحاجة إلى ممارسات سياحية أكثر استدامة في جميع أنحاء العالم.

علّق الرئيس التنفيذي وعضو مجلس إدارة هيئة السياحة السعودية، فهد حمد الدين، على المسح قائلاً: «إن نتائج هذا الاستطلاع الدولي تعطينا نظرة ثاقبة على اتجاهات وعادات السياح العالميين ومدى أهمية الشعور بالألفة بالنسبة لهم عند اختيار الوجهات. ومع ذلك، فإن الألفة لا تعني أن الوجهات تحتاج إلى المساس بأصالتها حيث يدعم البحث أيضاً فكرة أن زيارة أماكن جديدة تعمق التقدير للثقافات المتنوعة وتعزز التفاهم المتبادل. عندما نسافر، نحن وكلاء للخير – نصدر ثقافاتنا الخاصة ونعود إلى أماكننا باكتشافات جديدة وأفكار جديدة ووجهات نظر جديدة».

أضاف: «آمل من خلال تسليط الضوء على كيفية قدرة السفر على توسيع وجهات النظر، أن نلهم المزيد من الناس لاختيار وجهات أقل دراية». وقال حمد الدين إنه يتطلع إلى «مناقشة نتائج هذا الاستطلاع مع زملائي خلال يوم السياحة العالمي في الرياض».

ومن بين السياح الذين غامروا إلى وجهات جديدة، أفاد 83 في المائة أن التجربة غيرت أو وسعت منظورهم، مما يوفر أدلة دامغة على التأثير العميق للسياحة في ربط الناس وتعزيز التفاهم المتبادل.