مكافحة «كورونا» تبطئ الصناعة الصينية

أظهرت بيانات اقتصادية نشرت أمس الثلاثاء استمرار انكماش نشاط قطاع التصنيع في الصين خلال ديسمبر (كانون الأول) الماضي، بسبب استمرار تراجع الإنتاج والمبيعات، مع تطبيق إجراءات مكافحة فيروس «كورونا» المستجد في الصين.

وتراجع مؤشر «كايشين» لمديري مشتريات قطاع التصنيع في الصين خلال الشهر الماضي إلى 49 نقطة، مقابل 49.4 نقطة خلال الشهر السابق، حسب بيانات مؤسسة «إس أند بي غلوبال». وتشير قراءة المؤشر أقل من 50 نقطة إلى انكماش النشاط الاقتصادي للقطاع، في حين تشير قراءة أكثر من 50 نقطة إلى نمو النشاط.
كما أظهرت بيانات المؤشر الرسمي لمديري المشتريات الصادرة مطلع الأسبوع الحالي، تراجع نشاط قطاعي التصنيع والخدمات إلى أقل مستوياتهما منذ أوائل 2020، على الرغم من تخلي الصين عن سياسة «صفر إصابات بفيروس كورونا» المستجد، وما تتضمنه من إجراءات أشد صرامة في ديسمبر الماضي.

كما واصل المؤشر الفرعي لإنتاج قطاع التصنيع تراجعه للشهر الرابع على التوالي، بما يعكس بدرجة كبيرة تأثيرات القيود المفروضة لمنع انتشار فيروس «كورونا» المستجد في الصين على كل من الأنشطة وطلب العملاء.
وعلى الرغم من المؤرقات الصناعية، سجلت الصين نحو 52.7 مليون زيارة سياحية محلية خلال عطلة العام الجديد التي استمرت 3 أيام، حسبما ذكرته وزارة الثقافة والسياحة الصينية، مضيفة أن عدد الرحلات يمثل زيادة نسبتها 0.44 في المائة على أساس سنوي.

ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) عن الوزارة القول، يوم الاثنين، إن عائدات السياحة التي تم تحقيقها خلال فترة العطلة، وصلت إلى أكثر من 26.5 مليار يوان (نحو 3.8 مليار دولار)، بزيادة نسبتها 4 في المائة عن الفترة نفسها من العام الماضي. وأضافت الوزارة أن سوق الثقافة والسياحة الصينية ظلت مستقرة ومنتظمة خلال فترة العطلة التي انتهت يوم الاثنين. وأشارت إلى أن الرحلات القصيرة يفضلها المسافرون بشكل خاص خلال هذه الفترة، مع استمرار الشعبية لأنشطة الجليد والثلج، والتخييم، وغيرها من الألعاب بين الشباب.

وفي شأن منفصل، تسلَّمت شركة طيران «شيامن إير» الصينية التي تمتلك أكبر أسطول من طائرات «بوينغ» في الصين، أول طائرة «إيرباص» طراز «إيه 321 نيو». وهبطت الطائرة التي تحمل شعار «أول طائرة (ايرباص) لشركة (شيامن إير)» المصمم خصيصاً على جسم الطائرة، في مطار شيامن قاوتشي الدولي، حسبما أوردته وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا).

وتشمل مقصورة الطائرة إجمالي 208 مقاعد: 8 في درجة رجال الأعمال و200 في الدرجة السياحية. وستقوم الطائرة برحلات تجريبية، كما ستخضع لاختبار المسار قبل دخولها خدمة الركاب ربيع العام الجاري.

وتشغل شركة «شيامن إير» طائرات «بوينغ» بشكل أساسي منذ تأسيسها في عام 1984. وبحلول عام 2022، كان لدى الشركة 164 طائرة «بوينغ»، بينها طرازات 737 و787 و757. ويقع مقر «شيامن إير» في شيامن، وهي مدينة ساحلية بمقاطعة فوجيان، شرقي الصين، وتقوم بتشغيل شبكة تضم أكثر من 400 مسار جوي، محلي ودولي. ومن أجل ضمان استقرار تطوير أسطولها بشكل أفضل، وقعت شركة «شيامن إير» أول عقد مع «إيرباص» لشراء 40 طائرة «إيه 320» في سبتمبر (أيلول) الماضي.