منحة لموانئ أميركا… واضطراب حركة الملاحة في أوروبا

قررت وزارة النقل الأميركية، تقديم حوالي 450 مليون دولار، في صورة منح للمشروعات المرتبطة بالموانئ، لتعزيز القدرة الاستيعابية، وتحسين حركة السلع، حيث مازال الاقتصاد الأميركي متضررا من سلاسل الإمداد المكتظة، طبقا لما ذكره مسؤولون بإدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن. وذكر وزير النقل الأميركي، بيت بوتيجيج، في بيان «أننا فخورون بالإعلان عن هذا التمويل لمساعدة الموانئ في تحسين بنيتها التحتية – لجعل السلع تتحرك بكفاءة أعلى، والمساعدة في إبقاء التكاليف تحت السيطرة، للأسر الأميركية»، حسب وكالة «بلومبرغ» للأنباء يوم الأربعاء. وأضاف أن الرئيس جو بايدن «يقود أكبر استثمار اتحادي على الإطلاق، في تحديث موانئ بلدنا، الأمر الذي سيحسن من سلاسل التوريد التابعة لنا ولحياة الأميركيين، الذين يعتمدون عليها».

وقال المسؤولون للصحافيين في مكالمة هاتفية إنه يجب على مقدمي الطلبات إظهار أن مشروعاتهم ستحسن من حركة البضائع من خلال الموانئ، والامتثال لأهداف إدارة بايدن حول قضايا مثل تغير المناخ والمساواة العرقية وبين الجنسين، والسياسات الرامية إلى تعزيز البناء والشراء محليا. وعلى الجانب الأوروبي، قالت شركة النقل البحري الدنماركية إيه.بي موللر – ميرسك، يوم الأربعاء، إنها تحاول تعويض ثلاثة أيام من تعليق العمل في محطاتها بموانئ شمال أوروبا بعد أن أدت موجة الطقس السيئ الأخيرة إلى اضطراب حركة الملاحة ووقوع حادث سقوط 26 حاوية فارغة في البحر.

ونقلت وكالة بلومبرغ عن بيترك دريك، المسؤول بعمليات ميرسك في شمال أوروبا، قوله في رسالة عبر الإنترنت إن السفن وأطقمها لم تتضرر من العواصف خلال الفترة من 17 إلى 20 فبراير (شباط) الحالي. وأضاف دريك أن الحاويات الفارغة على متن السفينة «ماركوس في» سقطت في البحر في المسافة بين ميناءي بريمر هافن الألماني وروتردام الهولندي. وقالت شركة ميرسك إن الطقس سبب اضطرابات كثيرة في الموانئ، كما تكدست السفن التي تنتظر الدخول إليها، مضيفة «التركيز خلال الأيام المقبلة على تعويض التأخيرات وتقليل زمن الانتظار الممتد بالفعل في موانئ شمال أوروبا».