ندوة في بلدية سعدنايل عن اضرار البلاستيك ومخاطره

عقدت المبادرة الوطنية في البقاع بالتعاون والتنسيق مع بلدية سعدنايل ندوة عن ضرورة خفض استخدام المواد البلاستيكية البتروكيماوية وآلية الفرز من المصدر، وذلك في مقر البلدية، بمناسبة اليوم العالمي لوقف استخدام استخدام الحقائب البلاستيكية.

حضر الندوة حشد من المهتمين والناشطين من الفعاليات والجمعيات الأهلية في البقاع والمتهمين بإيجاد حلول عملانية لأزمة النفايات والمطامر وما نتج عنها من ازمة تلوث متنقلة في المياه والهواء والتربة نتيجة المطامر والمحارق والمكبات العشوائية.

قدم الخبير والصناعي جهاد خاشوق عرضا علميا مفصلا عن اضرار البلاستيك ومخاطره على الصحة والطبيعة والبحر والوديان والجبال، وشرح شرحا مفصلا آليات معالجة البلاستيك وأهمية فرزه وتدويره صناعيا حفاظا على البيئة في لبنان وإنقاذا للطبيعة من مخاطر وعشوائية الطمر والحرق في المطامر غير الصحية بحرا وبرا وجبلا وساحلا. كما أشار خاشوق الى الأضرار الناتجة عن النايلون والبلاستيك وانعكاسها ومخاطرها بحريا وبريا وبيئيا، محذرا من الغازات السامة المسرطنة الناتجة عن حرقها ما يسبب حالة اختناق جماعي وأمراض خطيرة نتيجة ارتفاع نسب التلوث في الهواء والماء والتربة.

وخلص خاشوق إلى أهمية ما تقوم به المبادرة الوطنية التي أطلقتها الصحافية والأستاذة الجامعية زينة منصور في خطوط عملها الثلاث : تشجير لبنان، زيرو بلاستيك 2020 والحملة الشعبية للفرز، من تشجيع للبنانيين على مساحة 10452كم2 على الفرز من المصدر والبدء بالتعامل مع البلاستيك بوعي ومسؤولية وطنية أخلاقية تمهيدا لتعميم منهجية الفرز وتطبيقها في كل بيت والتخفيف من استخدام البلاستيك واستبداله بالبدائل الصديقة للبيئة من ورق وقماش، معتبرا أن الفرز من المصدر هو الأساس الّذي يُبنى عليه برنامج فرز متكامل بالتعاون بين المواطنين والبلديات والاتحادات البلدية.

وفي ختام الندوة تم توزيع اكياس القماش الصديفة للبيئة على الحضور باسم المبادرة الوطنية في البقاع وبلدية سعدنايل للتأكيد على ضرورة إيقاف استخدام اكياس النايلون بهدف الاسهام الوطني بإنقاذ بيئة وطبيعة لبنان من مخاطر وتحديات المطامر والمحارق والمكبات.