سوريا تعفي الشاحنات اللبنانية من رسوم العبور.. بداية الحل لأزمة التصدير البري

أعلن ​وزير النقل​ السوري عن إعفاء ​الشاحنات​ ال​لبنان​ية من رسوم العبور عند دخولها من لبنان إلى ​سوريا​ كمقصد أخير، وذلك تشجيعاً لحركة النقل المتبادل، وتطبيقاً لمبدأ المعاملة بالمثل بين البلدين.

واعلن الوزير السوري عن إعفاء الشاحنات السورية من رسوم العبور عند دخولها أو عبورها أراضي سوريا أو عند تحميلها من المرافئ السورية.

وتكتسب الخطوة السورية أهمية مضاعفة لا سيما بعد وقوع الإنفجار في مرفأ بيروت في الرابع من آب الجاري ويمكن أن تشكل بداية الحل لأزمة التصدير البري الذي يمكن ان يكون بديلاً لمرفأ بيروت في ما يتعلّق ببعض صادرات المنتجات الصناعية والزراعية لعدد من الدول قائمة، حيث كانت رسوم العبور المستوفاة من الجانب السوري عن الشاحنات اللبنانية، تشكلّ العائق الرئيس امام التصدير البري.

ومنذ إعادة فتح معبر نصيب في تشرين الاول 2018، ارتفعت الرسوم الجمركية السورية المفروضة على التصدير البري عبر سوريا بنسبة هائلة لتزيد حوالى 150 دولاراً الى 1200 دولار للشاحنة الواحدة (وفقاً لحجم الحاوية).

ورغم انه تمّ تشكيل لجنة زراعية مشتركة بين لبنان وسوريا منذ نيسان 2019 للبحث في كلفة الترانزيت البري عبر سوريا، لم يتم لغاية اليوم التوصّل الى اتفاق بين البلدين حول هذا الموضوع.