«يوتوبيا» الأعمال للنساء في أوغندا

سجلت دولة أوغندا أعلى معدل عالمي لسيدات الأعمال، لتعد بذلك تلك الدولة الواقعة في وسط أفريقيا بمثابة «يوتوبيا سيدات الأعمال»، أو المكان الحلم لنساء الأعمال، حيث استحوذت على نسبة 38.2 في المائة من عدد السيدات اللائي يمتلكن مشروعات خاصة على مستوى العالم، وفقا لتصنيف «مؤشر ماستر كارد لسيدات الأعمال» لعام 2019. الذي نشرت نتائجه في وسائل إعلام أوغندية أمس.

وأشارت النتائج إلى أن 4 من كل 10 مؤسسات في أوغندا مملوكة لسيدات أعمال، موضحة أن تلك النتائج تعد أعلى معدل مسجل على مستوى العالم.

وخلافا لأوغندا، ظهرت 4 دول أفريقية أخرى ضمن الدول العشر الأوائل لهذا التصنيف العالمي، وهي: غانا التي جاءت في المركز الثاني عالميا بنسبة 37.9 في المائة، ثم بوتسوانا ثالثا بنسبة 36 في المائة، ومالاوي في المركز السابع بنسبة 31.1 في المائة، وأنغولا في المركز التاسع بنسبة 30.3 في المائة.

وكانت دياريتو غايا، مدير الاستراتيجيات والعمليات في البنك الدولي، قد أكدت في إحدى اللقاءات عام 2018 أن دراسة أجريت في 10 دول أفريقية أوضحت أن المؤسسات المملوكة لرجال يزيد رأسمالها بستة أضعاف عن المؤسسات المملوكة للنساء؛ بسبب عدد من المعوقات، مضيفة أنه من بين المعوقات التي تعرقل نشاط سيدات الأعمال في أفريقيا أن بعض أنشطة الأعمال غير مسموح للنساء بممارستها.

وأكدت مؤشرات «ماستر كارد» أنه رغم هذه العقبات ما زالت سيدات الأعمال الأفريقيات الأفضل في هذا المجال من نظيراتهن في قارات أخرى، فبالنظر إلى الدول الغربية على هذا المؤشر، نجد أن الولايات المتحدة الأميركية جاءت في المركز الرابع بنسبة 35.1 في المائة، ثم نيوزيلاندا، خامسا بنسبة 31.8 في المائة، وروسيا سادسا بنسبة 31.2 في المائة، وأستراليا ثامنا بنسبة 30.9 في المائة، والبرتغال عاشرا بنسبة 30.2 في المائة.

المصدر: الشرق الأوسط