أبرز الاتجاهات التكنولوجية التي سيشهدها عام 2021

0

سيكون العالم في عام 2021 على موعد مع اتجاهات تكنولوجية جديدة تَطال العديد من المجالات التكنولوجية بما فيها الدراسة والعمل والتسوّق عن بعد، وقطاع الهواتف الذكية والنقل والطيران.

أصبح من المؤكد أنّ عام 2021 سيحمل الكثير من الفرص التكنولوجية والخدمات التي ستجعل مهمة العمل والدراسة والتسوق من المنزل أكثر سهولة، خاصة مع انتشار جيل جديد من فيروس كورونا وإعادة الإقفال في كثير من الدول حول العالم.

تطور التسوق الإلكتروني

نتيجة لعزوف عدد كبير من المستهلكين عن عمليات الشراء التقليدية من المتاجر والإتجاه نحو التسوق الإلكتروني، سنشهد خلال عام 2021 طرقاً جديدة للتسوق الإلكتروني تعتمد على الذكاء الإصطناعي، بحيث ستتخلى العديد من المتاجر العالمية عن خدمات البشر لمنع التلامس والمخالطة.

طرق أفضل للعمل والدراسة عن بعد

ستشهد تطبيقات الدراسة عن بعد تطوراً أكبر، قد يكون بزيادة عدد المشاركين أو بطريقة المشاركة. فالشركات المطورة للتطبيقات تعمل على تقريب عملية وجود الطلاب الحقيقية في الصفوف، ومحاولة جَلبها إلى العالم الإلكتروني، وذلك سيجعل متابعة الدراسة أكثر واقعية.

من جهة ثانية، من المتوقع أن يستمر العمل من المنزل خلال عام 2021. وهذا بدوره يخلق سوقاً واعدة لشركات التكنولوجيا التي ستعمل على تقديم مجموعة من الخصائص والميزات المتعلقة بأنشطة العمل من المنزل من خلال مزودي خدمة الإنترنت وشركات تطوير الأنظمة التكنولوجية نفسها. وقد تتعلق الخصائص الجديدة بمسألة الأمان والخصوصية وغيرها من الخدمات ووسائل دعم تكنولوجيا المعلومات.

هواتف بشاشات قابلة للطي

على الرغم من ظهور بعضها عام 2020، إلّا أنّ عام 2021 سيكون عام انتشار هذا النوع من الهواتف. فالعديد من الشركات عملت العام الماضي على تطوير هواتف بشاشات قابلة للطي، وستظهر نتيجة هذا التطوير هذا العام. ومع اشتداد المنافسة ستنخفض أسعار هذه الهواتف، الأمر الذي سيزيد من انتشارها.

تطوير طائرات كهربائية

على رغم مصاعب وتحديات عام 2020 على قطاع الطيران بسبب عمليات الإلغاء والتأجيل للعديد من طلبات الطائرات التى جاءت مدفوعة بتوقّف غالبية رحلات الطيران، إلّا أنّ شركات، مثل «Airbus» و»رولز رويس»، استغَلّتا الوقت للعمل في عمليات البحث وتطوير طائرات لا تؤثر سلباً على البيئة. فقد أزاحت «Airbus» الستارة عن 3 تصميمات لطائرات تعمل بالطاقة الهيدروجينية مزودة بأنظمة تشغيل تمكّنها من التحليق لفترات طويلة. ومن المخطط أن تبدأ هذه الطائرة التي تحمل إسم «يورودرون» اختبارات التحليق في 2025. كذلك سيكون عام 2021 موعد إطلاق أول طائرة تعمل بالكهرباء من إنتاج شركة «رولز رويس» التي ستحطم الأرقام القياسية كأسرع طائرة كهربائية، إذ من المتوقع أن تبلغ سرعتها أكثر من 500 كيلومتر في الساعة.

سيارات ذاتية القيادة

وسيشهد عام 2021 طفرة في استخدام أحدث ما توصّلت إليه تكنولوجيا صناعة السيارات، خاصة في مجال القيادة الذاتية من دون وجود عنصر بشري خلف عجلة القيادة، وسيتم التركيز أولاً على خدمات التاكسي وتوصيل الطلبات.

 

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here