التقى وزير الصناعة وائل ابو فاعور، قبل ظهر اليوم، النائبين سيمون ابي رميا وزياد الحواط، ورئيس بلدية اده الدكتور بيار اده، ومختار البلدة ايلي اده، وصاحب مصنع Puriplast للمنتجات الخشبية والبلاستيكية انطوان عبد المسيح. وجرى البحث في وضع المصنع المقفل موقتا.

وبنتيجة المداولات، اقترح الوزير أبو فاعور آلية حظيت برضى جميع الحاضرين، يلتزم فيها أصحاب المصنع بتكليف شركة آباف Apave الفرنسية باجراء الفحوص المخبرية المطلوبة عن الانبعاثات الصادرة من المصنع، على أن يتعهد أصحاب المصنع بالموافقة على المهلة الزمنية التي تحددها الشركة الفرنسية لاجراء هذه الفحوص وبالنتائج التي ستصدر عن التقرير. وعند اعلام الوزارة بموافقة الشركة الفرنسية على اجراء هذه المهمة والمهلة الزمنية التي تتطلبها، تصدر الوازرة قرارا باعادة فتح المصنع موقتا ريثما تتمكن الشركة من اجراء الفحوص.

ابي رميا
وبعد اللقاء، شكر النائب أبي رميا الوزير ابو فاعور على استقباله الاطراف المعنية في قضية المصنع. وقال: “توصلنا الى قواسم علمية مشتركة الجميع متفقون عليها انطلاقا من اعتبار الصحة العامة للمواطنين خطا أحمر ومن عدم تشريد 120 موظفا يعملون في المصنع والمحافظة على الاستثمارات وفرص العمل. وهذه الآلية اعتبرها المجتمعون الوحيدة لايجاد حل لهذه المعضلة”.

الحواط
وتحدث النائب الحواط:” تم التفاهم بين البلدية واصحاب المصنع لمعالجة الامور في اطارها القانوني والصحي. اصحاب المصنع متفهمون لايجاد كل الحلول والالتزام بالمواصفات المطلوبة، والبلدية تمتثل لارادة التحاليل وموقف الوزارة. تم وضع الملف في اطاره الصحيح وعلى الطاولة المعنية اي وزارة الصناعة. اليوم هناك 120 فرصة عمل وفي المقابل بلدة ومحيط وجيران، الجميع بالتالي يجب ان يكونوا رابحين”.

اده
وقال رئيس بلدية اده: “القرار باقفال المصنع صدر عن وزارتي الصناعة والبيئة، وسيظل مقفلا حتى تحديد الجدول الزمني المطلوب لاجراء الفحوص المخبرية المطلوبة من الشركة الفرنسية. عندها يصدر الوزير قرارا بالفتح الموقت ويبلغنا بقراره”.

عبد المسيح
اما صاحب المصنع، فقال: “أسس المصنع منذ العام 1972 ونحن نريد المحافظة على الامور بشكل متوازن. نحن لدينا شهادة حسن سلوك وعمالنا منذ 42 سنة لم يصب احد منهم بأي ضرر صحي ناجم من المعمل”.

الصناعات الغذائية
ثم التقى الوزير ابو فاعور وفدا من نقابة اصحاب الصناعات الغذائية برئاسة النقيب احمد حطيط.
بعد الاجتماع، قال الأمين العام للنقابة منير البساط: “عرضنا ملف هموم الصناعة بشكل عام، والصناعات الغذائية التي عندها خصوصية. وتصدر الاجتماع هم الوزير ابو فاعور الاساسي حول متابعة موضوع سلامة الغذاء وأين أصبحت المصانع الغذائية في هذا الموضوع، كما بحثنا في موضوع تناقص القدرات التنافسية للصناعات الغذائية الذي ينعكس تراجعا في ارقام الصادرات، اضافة الى عرض المنافسة غير المشروعة وغير المتكافئة بسبب التهريب والاغراق. أطلعنا معالي الوزير على هذه التفاصيل، وطلب منا تحضير مطالب عملية لمعالجة هذه القضايا قبل نهاية الأسبوع لكي يرفعها الى مجلس الوزراء”.

صناعيو الشويفات
ثم عرض الوزير ابو فاعور مطالب صناعيي الشويفات وجوارها مع وفد من تجمع صناعيي المنطقة برئاسة كمال الرفاعي.

مصدرالوطنية
المادة السابقةاعتصام لعدد من أصحاب السيارات العاملة على المازوت في طرابلس
المقالة القادمةندوة في جامعة بيروت العربية عن واقع البترول في العالم العربي والطريق نحو الاستدامة