أحمد علاء الدين: نعوّل على زيارة الرئيس الحريري الى بلغاريا

0

انطلاقاً من ضرورة فتح آفاق جديدة امام الاقتصاد اللبناني تتيح للشركات اللبنانية والفعاليات الاقتصادية كافة تعزيز علاقات لبنان الثنائية ونشاطه الاقتصادي، يبذل مجلس الأعمال اللبناني البلغاري جهوداً جبارة لتثبيت وتعزيز العلاقات اللبنانية البلغارية لما فيه مصلحة البلدين.

دون شك، يبذل المجلس جهوداً ملحوظة لدفع العلاقات الى مستوى اعلى، فوفقاُ لرئيس المجلس احمد علاء الدين “يعتبر واقع العلاقات بين لبنان وبلغاريا جيداً، وقد شهد تحسناً كبيراً بعد تأسيس المجلس الذي يلقى دعم كبيراً من وزير الاتصالات ورئيس الهيئات الاقتصادية محمد شقير”.

وشدد على ان هدف المجلس واحد، وهو الاقتصاد اولاً. كما ان رؤيته المستقبلية تكمن في فتح اسواف للبنانيين، كما مد جسر تعاون اقتصادي بين بين البلدين”. وقال: “معالجة الواقع الاقتصادي لا تتم دون فتح ابواب وآفاق خارجية واسعة امامه، لذلك نعمل على  مد شبكات تواصل وتعاون امام رجال الاعمال اللبنانيين تساعدهم في تعزيز العلاقات والاستيراد والتصدير”.

مكامن قوة يمكن الاستفادة منها

واشار علاء الدين الى زيارة قام بها مؤخرا وفد بلغاري ترأسه وزير الزراعه البلغاري حيث التقى الوفد وزير الزراعة حسن اللقيس، الوزير محمد شقير، ورئيس الحكومة سعد الحريري.

ولفت الى ان “الاقتصاد البلغاري يملك العديد من مكامن القوة، حيث تتمتع المنتجات البلغارية بمعايير توازي المعايير الأوروبية، وتتميز بقدرات تنافسية عالية حيث تحظى بدعم على صعيد الضرائب ودعم التصدير وغيرها”. وكشف عن “دخول المنتجات البلغارية الى السوق اللبنانية، كما ان  الوكالات البلغارية تشارك حالياً في معرض هوريكا”.

واذ لفت الى ان “لبنان يملك فرصة لإستقدام صناعات بلغارية”، اكد ان “المجلس مع دعم الصناعة اللبنانية ووضع شروط متكافئة للمنافسة بين المنتجات الوطنية والاجنبية”.

معرض لبناني في بلغاريا

واذ كشف علاء الدين ان “المجلس يعمل على تنظيم معرض في حزيان المقبل للمنتجات اللبنانية في بلغاريا”، اوضح ان “تكلفة المشاركة في المعرض مناسبة جداً، اذ انه يحظى بدعم وزارة الزراعة وغرفة التجارة البلغاريتين”.

وشدد على ان “الصناعة اللبنانية تملك فرصة ذهبية لدخول الاسواق الاوروبية عبر افتتاح مصانع اضافية لها في بلغاريا حيث تتوفر امتيازات هناك ويكون انسياب المنتجات الى الاسواق الاوروبية اسهل”.

وفي حين لفت الى “وجود اتفاقيات تجارية موقعة بين لبنان وبلغاريا”، وكشف عن “العمل على تحضير مسودة اتفاق زراعي  قد يتم توقيعه بين وزيري الزراعة في البلدين على هامش معرض المنتجات اللبنانية في بلغاريا في حزيران المقبل”.

مستوى اعلى للعلاقات الثنائية في المستقبل

وكشف علاء الذين “ان العلاقات اللبنانية البلغارية ستنتقل الى مستوى اعلى اذ سيكون على جدول اعمال رئيس الحكومة في المستقبل زيارة الى بلغاريا نعوّل عليها كفرصة لتثبيت وتعزيز الشراكة بين البلدين ، حيث سيلتقي الرئيس الحريري رئيس الوزراء البلغاري “.

وشدد على “ان المجلس يدرك تماماً اهمية المرحلة القادمة في لبنان حيث سيتم تنفيذ مشاريع ضمن مؤتمر سيدر وسيكون هناك تعاون بين شركات بلغارية لبنانية (Joint Adventure) ستستثمر في هذه المشاريع”. وأكد ان “المجلس سيتواجد بقوة الى جانب شركات الصناعة والكهرباء والبنى التحتية وفقاً لرؤية يملكها وسيسير بها”.

واشار الى ان “في بلغاريا فرص استثمارية مهمة للبنان،  وقد بدأ لبنان بإقتناصها حيث جرى افتتاح مطعمين لبنانيين الاسبوع الماضي في صوفيا”.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here