أصحاب الصيدليات يلوّحون بالإقفال: مخزون الدواء بدأ ينفد

0

حذّرت لجنة أصحاب الصيدليات من أنّها ستضطرّ للتوقف القسري عن العمل في حال استمرار الوضع على ما هو عليه، ورأت أنّ وزارة الصحة تتّبع «سياسة التطنيش» في تعاطيها مع مسألة ارتفاع سعر صرف العملات الأجنبية «والذي انعكس سلباً على سوق الدواء وجعل معظم المستوردين يمتنعون عن تسليم الأدوية للصيدليات منذ أيام، وخصوصاً أدوية الأمراض المزمنة والطارئة»، ما أدّى إلى نفاد معظم مخزون الصيدليات من الدواء.

وأعادت اللجنة، في بيان، تذكير وزير الصحة فراس الأبيض «بأنّنا التزمنا تخفيض الأسعار تباعاً في الفترة الماضية والتي انخفض فيها سعر صرف الدولار من الـ33000 إلى 20650 رغم الخسائر التي لحقت بالصيدليات. فتأمين الدواء بالسعر الرسمي الصادر عن وزارة الصحة هو بنظرنا فوق اعتبارات الربح والخسارة»، مشيرة إلى أنّ وزير الصحة «كان يصدر مؤشراً بتخفيض الأسعار فور انخفاضها حتى لو لم يتعدّ الانخفاض 2%».

أضافت: «أما اليوم فلم يصدر أيّ شيء من الوزارة رغم أنّ الارتفاع فاق الـ20% عن آخر مؤشر صدر على سعر 20.650 وهو ما جعل معظم مستوردي الأدوية يحجمون عن التسليم بانتظار صدور مؤشّر يحاكي واقع السوق»، ودعت وزير الصحة إلى «تصحيح الوضع عاجلاً حتى نستطيع أن نستمرّ برسالتنا وتأمين الأدوية والعلاجات لمحتاجيها».

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here