أميركا تتوعد الدول المسيئة للنظام الاقتصادي العالمي

0

قالت وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين، إن الولايات المتحدة ستجعل الدول التي تسيئ استخدام النظام الاقتصادي العالمي أو تخرقه تواجه عواقب وخيمة. وأضافت أن «روسيا تستخدم التكامل الاقتصادي سلاحاً»، ودعت جميع الدول المسؤولة إلى الاتحاد في مواجهة الحرب الروسية في أوكرانيا. وعبرت عن شعورها بالارتياح من المحادثات مع المسؤولين الكوريين الجنوبيين بشأن تحديد سقف مقترح لأسعار النفط الروسي أثناء زيارتها لسيول، المحطة الأخيرة في زيارتها التي استمرت 11 يوماً إلى منطقة المحيطين الهندي والهادي.

وخلال زيارة كوريا التقت الوزيرة الأميركية أيضاً مع محافظ بنك كوريا المركزي ري تشانغ يونغ ونائب رئيس الوزراء ووزير الاقتصاد والمالية تشو كيونغ هو. وقالت وزارة الخزانة الأميركية إن الوزيرة أجرت مناقشات منفصلة مع خبيرات كوريات في مجال الاقتصاد ورائدات أعمال لمناقشة كيف يمكن أن تؤدي زيادة مشاركة المرأة في مجال القوى العاملة إلى تعزيز النمو الاقتصادي. وقامت أيضاً بجولة في مرافق إحدى أكبر الشركات في كوريا الجنوبية وهي مجموعة إل جي التي أعلنت مؤخراً عن استثمارات في تصنيع بطاريات للسيارات الكهربائية في الولايات المتحدة.

وبعد الجولة ألقت يلين كلمة تركز فيها على أهمية الشراكات مع حلفاء مثل كوريا الجنوبية في بناء سلاسل توريد أكثر مرونة وتخفيف الضغوط التضخمية وخفض التكاليف بالنسبة للمستهلكين الأميركيين. وزارت يلين اليابان الأسبوع الماضي قبل السفر إلى جزيرة بالي الإندونيسية للمشاركة في اجتماع مع مسؤولين ماليين من مجموعة العشرين للاقتصادات الرئيسية.

كما قالت يلين خلال الجولة إن المحادثات مع الهند بشأن حد أقصى مقترح على أسعار النفط الروسي «مشجعة»، وهو حد تضغط واشنطن لفرضه من أجل خفض أسعار النفط وزيادة صعوبة حصول موسكو على تمويل لحربها في أوكرانيا. وأضافت يلين يوم الاثنين، في مقابلة مع «رويترز» أن شعوراً إيجابياً ينتابها عموماً حيال المبادرة. وقالت إن «المحادثات التي أجريتها كانت مشجعة بوجه عام». وقال مسؤول كبير بوزارة الخزانة إن الهند لم تقدم أي وعود بشأن سقف أسعار النفط، لكنها تعمل مع الولايات المتحدة ولم «تبدِ عداء للفكرة».

كانت يلين قد قالت للصحافيين يوم السبت إنها عقدت اجتماعات ثنائية مثمرة حول الحد الأقصى المقترح مع أكثر من ستة من نظرائها على هامش اجتماع مسؤولي المالية بمجموعة العشرين في جزيرة بالي الإندونيسية.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here