أنباء طيبة ترطّب أسواق الأرز المشتعلة

في خطوة رمزية قد تخفض قليلاً القلق العالمي حول أحد أهم العناصر الغذائية الأوسع انتشاراً، سمحت السلطات الهندية بتصدير بعض شحنات الأرز إلى موريشيوس وبوتان وسنغافورة واستثنائها من القيود على التصدير بسبب اعتبارات الأمن الغذائي في هذه الدول.

وقالت وزارة التجارة الهندية في ساعة متأخرة من مساء الأربعاء، إنها وافقت على تصدير 79 ألف طن من الأرز الأبيض غير البسمتي إلى بوتان، و50 ألف طن إلى سنغافورة، و14 ألف طن إلى موريشيوس. وقالت الهند في الشهر الماضي إنها ستسمح ببعض صادرات الأرز إذا طُلب منها ذلك لتلبية الاحتياجات الغذائية للدول الأخرى.

وذكرت وكالة «بلومبرغ» أن السماح بتصدير هذه الكميات من الأرز الهندي يؤكد المأزق الذي تعاني منه الدول التي تعتمد على الهند لتلبية احتياجاتها من الأرز، مشيرةً إلى أن غينيا أرسلت وزير تجارتها إلى نيودلهي لإقناع حكومة رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، بإعفاء بلاده من قيود تصدير الأرز. ويُذكر أن قائمة كبرى الدول المستوردة للأرز الهندي تضم بنين والصين والسنغال وكوت ديفوار وتوغو.

ويُذكر أن الهند فرضت المزيد من القيود على صادرات الأرز لحماية الأمن الغذائي للبلاد، في خطوة من شأنها أن تشكل ضغوطاً على الإمدادات العالمية للحبوب.

والهند هي أكبر مُصدّر للأرز في العالم، وتبلغ حصتها في تجارة الأرز العالمية نحو 40 في المائة.

وفرضت الحكومة الهندية ضريبة على صادرات الأرز بقيمة 20 في المائة بأثر فوري، حسب إشعار أصدرته وزارة المالية في وقت سابق من الشهر الحالي. وبذلك فرضت الهند قيوداً على صادرات جميع الأنواع -غير الأرز البسمتي- أي نحو 80 في المائة من إجمالي صادراتها من الأرز. ونقلت «بلومبرغ» عن بيان لوزارة التجارة الهندية قوله إن الحكومة ستحدد حداً أدنى للسعر يبلغ 1200 دولار لطن صادرات الأرز البسمتي.

وارتفعت أسعار الأرز الآسيوي إلى أعلى مستوى لها خلال نحو 15 عاماً أوائل الشهر الجاري، ويمكن أن ترتفع أكثر، مما سيزيد التكاليف على المستوردين مثل الفلبين وبعض الدول الأفريقية.

وتتماشى تدابير الهند الحمائية الأخيرة مع جهودها الصارمة لتهدئة أسعار الغذاء المحلية قبل الانتخابات العامة المقررة أوائل العام المقبل، حيث يسعى رئيس الوزراء ناريندرا مودي للفوز بولاية ثالثة.

وفي سياق موازٍ، طمأن المسؤولون الحكوميون وممثلو التجارة في تايلندا المستوردين بشأن إمدادات الأرز، وذلك في ظل الاضطراب بين مستوردي الحبوب حول العالم بشأن فرض الهند مزيداً من القيود على صادراتها.

ونقلت «بلومبرغ» عن رونارونغ بولبيبات، الأمين العام لإدارة التجارة الأجنبية، القول للصحافيين إن مسؤولي وزارة التجارة والمصدّرين عقدوا اجتماعات مع وكالات استيراد الأرز في الفلبين وماليزيا وإندونيسيا واليابان، وقاموا بطمأنتهم بشأن إمدادات الأرز.

ويشار إلى أن تايلندا قامت بتصدير 4.64 مليون طن من الأرز بقيمة 87.4 مليار بات (2.5 مليار دولار) خلال أول 7 أشهر من العام، بارتفاع بنسبة 13.5 في المائة مقارنةً بالعام الماضي.

مصدرالشرق الأوسط
المادة السابقةدول الخليج تقود صفقات الاندماج والاستحواذ بـ42.5 مليار دولار
المقالة القادمةالنفط يرتفع رغم تباطؤ المصانع الصينية