أهم 7 اختراعات في مجال الذكاء الاصطناعي لعام 2020

0

رغم وباء “كورونا”، قادت التقنيات الناشئة مثل الذكاء الاصطناعي، وال​روبوت​ات، و​الواقع الافتراضي​، العالم إلى مستقبل واعد في 2020. في ما يلي أهم ابتكارات الذكاء الاصطناعي في 2020:

1- نظام “برين ​بوكس​”:

يستخدم النظام تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي ذاتية التكيف التي تعمل بشكل استباقي على تحسين استهلاك ​الطاقة​ في المباني، والتي تعد من أكبر المساهمين في تغير المناخ. ويدعم محرك الذكاء الاصطناعي في هذه التقنية مبنى ذاتي التشغيل دون تدخل بشري. ويتحكم هذا النظام في ​التدفئة​ والتهوية، وتكييف الهواء، مع استخدام التعلم العميق و​الحوسبة السحابية​ والأتمتة لتقليص استهلاك الطاقة إلى أدنى حد. وباستخدام نظام برين بوكس، يمكن للمباني التجارية تقليل تكاليف الطاقة بنسبة 25% وتحسين راحة السكان بنسبة 60%.

2- “تريل جيكتوري” لتتبع الأمراض:

صنع الباحثون نظام ذكاء اصطناعي يمكن من خلاله للمرضى تتبع أعراض السرطان. يستخدم هذا النظام، الذكاء الاصطناعي لتمكين المرضى من مراقبة الأعراض وتحليل البيانات المتراكمة لمجتمع المرضى العالمي حتى يتخذ المرضى قرارات صائبة. يحلل النظام خيارات العلاج ويعرض على الفور خطة العلاج.

3- روبوت “إمبوديد موكسي”:

يجعل هذا ​الروبوت​ الأطفال أكثر تعاطفاً ولطفاً ويطورون مهارات بشرية متقدمة، ويمكنه إدراك ومعالجة المحادثات الطبيعية والتواصل البصري وتعبيرات الوجه وغيرها من السلوكيات لخلق تجربة تعليمية فريدة للطفل.

كما أنه يساعد على بناء الثقة اللفظية بين الأطفال ويساعد في اختيار المفاهيم الاجتماعية والعاطفية ونظرية العقل والفهم بمساعدة البرمجة اللغوية العصبية. ويساعد الروبوت المصمم خصيصاً للنمو الشامل للأطفال، في تحسين الصحة البدنية للأطفال بأنشطة مثل التنفس والتأمل الموجه للمساعدة في تطوير مهارات الانفعال والتنظيم الذاتي.

4- “لوفوت” لتحسين المزاج:

صممت أداة لوفوت لتحقيق السلام العاطفي في المنزل. هذا النموذج الروبوتي العاطفي يستشعر مزاج الفرد، ويتفاعل معه لتحسين الحالة المزاجية. تستخدم هذه التكنولوجيا أكثر من 50 مستشعرًا لخلق سلوك يشبه إلى حد كبير سلوك الإنسان.

5- نظام “هادوب”:

بسبب العمل عن بعد، استحال على المنظمات الاعتماد على الأساليب التقليدية لاستخراج البيانات، لذلك يعمل نظام هادوب على تقسيم البيانات بطريقة تسمح بالمعالجة الموزعة لمجموعات البيانات الكبيرة عبر مجموعات من أجهزة ​الكمبيوتر​ باستخدام نماذج برمجة بسيطة. وصمم البرنامج للانتقال من خوادم فردية إلى آلاف الأجهزة.

6- قاعدة بيانات “NoSQL”:

تُستخدم قاعدة بيانات “NoSQL” على نطاق واسع من شركات التكنولوجيا الكبرى مثل “​غوغل​”، و”​أمازون​”، وهي ​آلية​ يمكن من خلالها لمجموعة متنوعة من النماذج الوصول إلى البيانات وإدارتها.

صممت قاعدة البيانات هذه خصيصا لإدارة ومراقبة حجم البيانات الكبير، ونماذج البيانات المرنة. وتستخدم في ​تطبيقات​ مثل ​الهاتف المحمول​، و​الويب​، والألعاب التي تتطلب قواعد بيانات مرنة، وقابلة للتطوير وعالية الأداء لتوفير تجارب رائعة للمستخدمين.

7- أداة “لوريال بيرسو” للتجميل:

أداة واقع افتراضي للتجميلي. يحلل التطبيق حالة الجلد العامة، بما في ذلك التجاعيد العميقة والخطوط الدقيقة والهالات السوداء والمسام. ويقيم التطبيق عوامل مثل الموقع الجغرافي والوضع المناخي للمستخدم والظروف البيئية التي تؤثر على جلد الإنسان. يقدم التطبيق أيضًا مجموعة متنوعة من منتجات “لوريال” لتحسين الرعاية الذاتية.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here