أول شحنة حبوب أوكرانية تغادر ميناء أوديسا باتجاه لبنان

0

غادرت أوّل شحنة حبوب أوكرانية ميناء أوديسا في أوكرانيا باتجاه لبنان صباح أمس، وفق ما أعلنت وزارة الدفاع التركية. وأوضحت الوزارة أنّ «سفينة (رازوني) غادرت ميناء أوديسا باتجاه مرفأ طرابلس في لبنان، على أن تصل إلى اسطنبول في الثاني من آب»، مشيرةً إلى أنّها ستواصل طريقها إلى وجهتها، إثر عمليات تفتيش ستتمّ في اسطنبول.

من جهته، قال وزير البنى التحتية الأوكراني، أولكسندر كوبراكوف، إنّ الباخرة محمّلة بـ26 ألف طن من الحبوب. ويفترض أن تصل عند مدخل البوسفور، اليوم، وفق ما أوضح الخبير في تتبع تحركات السفن عبر البوسفور وفي المنطقة، يورك إيسيك.

وأشارت الوزارة في بيانها أيضاً إلى أن شحنات أخرى ستتبعها، مع احترام «الممر البحري والإجراءات المتفق عليها».

ويهدف الاتفاق الذي يسمح بتصدير الحبوب الأوكرانية والموقع في اسطنبول في 22 تموز إلى التخفيف من وطأة الأزمة الغذائية العالمية، التي أدّت إلى ارتفاع صاروخي في الأسعار في بعض من أفقر دول العالم.

وبموجب هذا الاتفاق، تمّ تدشين مركز التنسيق المشترك المكلف الإشراف على صادرات الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود، في اسطنبول الأربعاء. وهو يضم ممثلين عن روسيا وأوكرانيا، فضلاً عن تركيا والأمم المتحدة.

ويسجل المركز السفن التجارية المشاركة في نقل الحبوب، ويتتبعها عبر الإنترنت والأقمار الاصطناعية، ويشرف على تفتيشها لدى تحميلها في الموانئ الأوكرانية، ولدى وصولها إلى المرافئ التركية.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here