إيلي زيرو تحفة كهربائية للازدحام

0

تسعى شركة إيلي الأميركية الناشئة إلى اقتحام عالم السيارات الصديقة للبيئة من خلال مركبتها الصغيرة زيرو.

وقدمت الشركة مؤخرا آخر إصدارات هذه التحفة التي ظهرت لأول مرة خلال فعاليات معرض لاس فيغاس للإلكترونيات في عام 2017، حيث تبدو مماثلة في الحجم سيارة رينو تويزي، لكنها تضيف بعضا من الشق العملي مع أبواب ونوافذ ثابتة.

وتعيد إيلي زيرو تخيّل السيارات الكهربائية الحضرية وتعالج مطالب النقل الديناميكية في المدن والبلدات الحديثة من خلال تقديم حل قيادة متعدد الاستخدامات في كل من الأحياء في المدن والضواحي.

وتمتلك السيارات الكهربائية الصغيرة فرصا واعدة لتحقيق انتشار واسع مستقبلا وذلك بفضل حجمها المناسب للمدن الكبيرة المزدحمة، كما أنها تنسجم مع خطط خفض الانبعاثات الغازية المضرة بالمناخ.

وأوضحت إيلي في نشرة على موقعها الإلكتروني أن السيارة ثنائية المقاعد الجديدة والمخصصة للقيادة داخل المدن تتمتع بمظهر أنيق من خلال الأسطح الزجاجية الواسعة على كل من السقف والأبواب.

وقالت الشركة “نحن نعتقد أن إيلي تقدم منتجا بسيطا ومتقدما من شأنه أن يكون تحولا جذريا في كيفية التعامل مع النسيج الحضري”.

وأضافت إنها “سيارة أصغر وأبسط وأكثر ودا، فإيلي زيرو هي في نهاية المطاف جهاز تنقل مؤلف داخليا من مقعدين، وبالتالي فهي جهاز مهم للحركة اليومية الرشيقة في داخل المدينة”.

وتظهر السيارة بطول 2.25 متر، وعرض 1.38 متر، وارتفاع 1.57 متر، وتقف على قاعدة عجلات بطول 1.6 متر. وينبض بداخل السيارة محرك كهربائي بقوة 4 كيلووات يدفعها بسرعة قصوى تتراوح بين 40 و45 كلم/س.

وتتوفر للسيارة بطاريات بسعة تتراوح بين 5.8 و8 كيلوواط ساعة تسمح بالوصول إلى مدى سير يتراوح بين 80 و113 كلم/س، بعدها سيلزم توصيل البطارية بالمقابس المنزلية العادية لمدة تتراوح بين ساعتين إلى ثلاث ساعات ونصف الساعة.

وتعتمد السيارة، التي تسع 160 لترا من الأمتعة، على باقة من الأنظمة المساعدة وأنظمة السلامة، مع مستشعرات صف وكاميرات خلفية.

أما الجهة الأمامية، فتضم زيرو شبكا أماميا صغيرا ومجموعة من المصابيح الأمامية المدمجة مع مصابيح يد تعمل في وضح النهار حول الحواف.

ووضع مصممو هذه المركبة الصغيرة عصارة أفكارهم على الهيكل الخارجي، إذ بفضل الهندسة المميزة يمتد الزجاج الأمامي حتى يصل إلى الواجهة الأمامية وبسلاسة يلتقي مع السقف.

وتزدان المقصورة الداخلية بشاشة كبيرة لنظام الملتيميديا وبمكيف هواء واتصال بلوتوث ومقاعد جلدية.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here