أعلنت «أرامكو السعودية»، و«توتال» الفرنسية، عن توقيع اتفاق لتطوير شبكة لمحطات الوقود في المملكة العربية السعودية. وأوضح بيان صحافي أمس الخميس، أن المشروع المشترك مناصفة بين الشركتين سيستثمر نحو مليار دولار على مدى السنوات الست المقبلة، في سوق بيع الوقود بالتجزئة في السعودية.
ووقّعت «أرامكو السعودية»، ممثّلة في الشركة المملوكة لها بالكامل «أرامكو السعودية للبيع بالتجزئة» والمعروفة اختصاراً بـ«ريتلكو»، و«توتال» الفرنسية، ممثلة في شركتها «توتال للتسويق والخدمات»، اتفاقية مشروع مشترك (بنسبة 50 في المائة لكل منهما) للدخول في سوق بيع الوقود بالتجزئة في السعودية.
كذلك استحوذت شركة «أرامكو السعودية للبيع بالتجزئة» (ريتلكو)، و«توتال» لخدمات التسويق على 270 محطة وقود منتشرة في مناطق السعودية، كانت تمتلكها وشركة «التسهيلات» وشركة «سهل»، بالإضافة إلى أسطول ناقلات الوقود التابع لهما أيضاً. وسيقوم المشروع المشترك بالعمل على تطوير هذه المحطات، ورفع مستوى الخدمات التي تقدمها للمستهلكين.
وتخطط «أرامكو السعودية» و«توتال» لاستثمار نحو 3.75 مليار ريال (مليار دولار) في الأعوام الستة المقبلة لتوسيع وتطوير الشبكة الحالية لمحطات الوقود، لتشمل خدماتها شرائح واسعة من المستهلكين في المملكة.
وقال المهندس عبد العزيز القديمي، النائب الأعلى للرئيس للتكرير والمعالجة والتسويق في «أرامكو السعودية»، ورئيس مجلس الإدارة للمشروع المشترك: «إن (أرامكو السعودية) مهتمة ومتفائلة للغاية بإحداث نقلة نوعية في قطاع بيع الوقود بالتجزئة في المملكة، من خلال التعاون مع شركة (توتال) صاحبة الخبرة الواسعة في هذا المجال». وأضاف القديمي: «إننا نطمح من خلال هذا المشروع الحيوي إلى خلق وظائف جديدة وفرص استثمارية في المملكة، هذا بالإضافة إلى رفع مستوى موثوقية الخدمات المقدمة للعملاء، مما يتوافق مع برنامج (جودة الحياة)، وهو أحد برامج تحقيق (رؤية 2030)، كما سيساعدنا هذا المشروع على استخلاص كامل القيمة من مواردنا الهيدروكربونية».
من جهته، قال مومار نجوير، رئيس شركة «توتال لخدمات التسويق»، وعضو اللجنة التنفيذية بشركة «توتال»: «إن (توتال) أول شركة نفط تستثمر في شبكة بيع الوقود بالتجزئة في السعودية. وسيكون لهذا المشروع المشترك دور في تعزيز مكانة (توتال) في الأسواق سريعة النمو في جميع أنحاء العالم».
كما تم أمس توقيع اتفاقية بين كل من «أرامكو السعودية للبيع بالتجزئة» (ريتلكو) و«توتال لخدمات التسويق» من جهة، وشركة «التسهيلات» للتسويق وشركة «سهل» للنقل، للاستحواذ على محطات الوقود التابعة لهما، البالغ عددها 270 محطة، منتشرة في معظم مناطق البلاد، بالإضافة إلى أسطول ناقلات الوقود التابع لهما أيضاً.
وستقوم «ريتلكو» و«توتال لخدمات التسويق» بالعمل على تطوير هذه المحطات تدريجياً، للارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة والمرافق الموجودة بها، والوصول إلى المستوى المأمول الذي يتطلع إليه جميع المستهلكين ومرتادو محطاتها. وستخضع عملية الاستحواذ هذه إلى موافقة الجهات التنظيمية.
وقال المهندس أحمد السبيعي، نائب الرئيس للتسويق والمبيعات وتخطيط الإمداد في «أرامكو السعودية»، رئيس مجلس إدارة «ريتلكو»: «سنعمل جاهدين على رفع مستوى الخدمات المقدمة، بحيث نصبح شركة التجزئة المفضلة لدى المستهلك المحلي في هذا القطاع، من خلال تقديم أحدث الخدمات والتجارب العالمية في هذا المجال، معتمدين على معرفتنا باحتياجاته، وتوظيفاً لخبرات (أرامكو السعودية) العالمية في مجال البيع بالتجزئة، وخبرات (توتال) العالمية في هذا القطاع».
وأكد السبيعي أن قرار الاستحواذ جاء بعد دراسات مستفيضة للسوق المحلية، وفرص الاستثمار الواعدة فيها، ومراعاة معايير دقيقة في اختيار الشركة المناسبة لعملية الاستحواذ. وأضاف: «سنعمل على توسيع شبكة محطات بيع الوقود التابعة لنا بشكل تدريجي، حتى نصل إلى هدفنا بامتلاك وتشغيل المئات من المحطات بحلول 2021، إلى جانب الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمستهلكين».
تجدر الإشارة إلى أن «أرامكو السعودية» تشغّل وتزوّد عدداً كبيراً من محطات الوقود حول العالم، بما مجموعه 11 ألف محطة وقود في مواقع متعددة حول العالم، عبر الشركات التابعة لها في الصين، وكوريا الجنوبية، والولايات المتحدة الأميركية، واليابان.

المادة السابقةد. فادي جواد يأمل من الحكومة التزام الاصلاحات ومحاربة الفساد
المقالة القادمةصناديق استثمار أوروبية تفقد 100 مليار دولار في 3 أشهر