اجتماع استثنائي لـ«مالية العشرين» يبحث «تعليق مدفوعات الديون»

0

على مقربة من موعد انعقاد قمة مجموعة العشرين برئاسة السعودية، يعقد اليوم (الجمعة) وزراء المالية ومحافظو البنوك المركزية لدول المجموعة، اجتماعاً تحت رئاسة المملكة لبحث ملف «إطار العمل المشترك لمعاملات الدين»، وسط آمال بأن تتخطى نتائج أعمال الاجتماع الاستثنائي نطاق المبادرة الحالية لتعليق مدفوعات خدمة الدين.

وفق المعلومات الصادرة، سيكون تركيز وزراء المالية برئاسة وزير المالية السعودي محمد الجدعان ومحافظ مؤسسة النقد العربي السعودي الدكتور أحمد الخليفي، على تعزيز الجهود لدعم الدول الأشد فقراً في مواجهة جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد – 19) وما يترتب عليها من تداعيات صحية واجتماعية واقتصادية.

وكان وزراء المالية ومحافظو البنوك المركزية قد صادقوا في اجتماعهم بمنتصف أكتوبر (تشرين الأول) المنصرم على إجراء تحديثات على خطة عمل مجموعة العشرين ودعم الاقتصاد العالمي خلال جائحة كوفيد – 19. يشمل الاتفاق على تمديد مبادرة تعليق مدفوعات خدمة الدين لفترة 6 أشهر إضافية لعام 2021. على أن يتم بحلول اجتماعات صندوق النقد والبنك الدوليين في فصل الربيع دراسة الوضع الاقتصادي والمالي للتبين ما إذا اقتضت الحاجة لتمديد المبادرة لفترة 6 أشهر إضافية.

واتفق وزراء المالية ومحافظو البنوك المركزية في اجتماعهم حينها من حيث المبدأ على «إطار العمل المشترك لمعاملات الدين بما يتجاوز نطاق مبادرة تعليق مدفوعات خدمة الدين»، على أن يتم مناقشتها بشكل موسع في الاجتماع الاستثنائي الحالي.

وجاء اتفاق وزراء المالية على إطار العمل المشترك لمعاملات الدين تقديرا لحجم جائحة كوفيد – 19 ومواطن الضعف الكبيرة الناشئة عن الديون وتدهور النظرة المستقبلية للعديد من الدول منخفضة الدخل، بالإضافة إلى كون الوضع قد يتطلب إجراء معالجة للديون تتجاوز نطاق مبادرة تعليق مدفوعات خدمة الدين لكل حالة على حدة.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here