اعتصام لنقابات العمال والمستخدمين والسائقين أمام مرفأ بيروت

نفّذ الاتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين في لبنان واللجنة التأسيسية لنقابة السائقين في مرفأ بيروت، إعتصاماً أمام المرفأ أمس، طالبوا خلاله بتصحيح الرواتب.

وألقى رئيس الإتحاد كاسترو عبدالله كلمة قال فيها: “نقف ونعتصم هنا اليوم على بوابة مرفأ بيروت، بوابة الدخول الى مصدر لقمة عيشنا الكريم. بوابة سنوات عمرنا وشبابنا والتعب والشقاء بعرق جباهنا، بوابة ثاني اكبر انفجار غير نووي بعد هيروشيما، وكان لنا نصيبنا من الشهداء والجرحى كسائقين للشاحنات في مرفأ بيروت، كما انه كان لنا النصيب الاكبر بالضرر وبالتعطيل عن العمل، وبقطع ارزاقنا نحن وعائلاتنا وتحملنا ذلك اسوة بغيرنا لهول الكارثة والفاجعة وللتدمير الذي حصل بفعل عصف الانفجار في مرفأ بيروت والمناطق المحيطة به في العاصمة بيروت، ولا يسعنا اليوم الا الانحناء والاجلال والاكبار لشهداء الانفجار الكارثي وللجرحى الذين ما زال البعض منهم يتلقى العلاج ان كان في المستشفيات او في منازلهم”.

أضاف: “لقد أعلنا الاضراب عن العمل اليوم، نحن في الاتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين في لبنان (FENASOL) واللجنة التأسيسية لنقابة سائقي الشاحنات في مرفأ بيروت بعد ان سدت امامنا كل الوسائل والوساطات، ولم نتلق آذانا صاغية او اي تجاوب من اصحاب الشركات ووكالات التخليص الجمركي على المرفأ. وفي ظل الانهيار الاقتصادي والمالي في لبنان والارتفاع الجنوني لسعر صرف الدولار امام عملتنا الوطنية، وتآكل اجورنا ورواتبنا التي اصبحت لا تسد رمق انسان لوحده فكيف الحال بنا نحن وعائلاتنا؟”. وطالب أصحاب الشركات ووكالات التخليص الجمركي “بتصحيح أجورنا لتعود الى ما قبل انتفاضة 17 تشرين، اي حين كان سعر صرف الدولار على سعر 1500 الف وخمسمائة ليرة لبنانية، وكم كانت تساوي رواتبنا بالدولار في حينه، تصحح اليوم على هذا الاساس وكم يساوي سعر صرف الدولار في السوق السوداء، لاننا نحن نعلم كما غيرنا يعلم في المرفأ او في وزارة العمل اللبنانية وغيرها من الجهات الرسمية بان اصحاب الشركات واصحاب وكالات التخليص الجمركي يتقاضون اتعابهم بالدولار الاميركي وان كان بالليرة اللبنانية يتم احتساب سعر الدولار بحسب سعر الصرف في السوق السوداء وعلى اساس ذلك يتم احتساب مبلغ الاتعاب بالليرة اللبنانية”. كما طالب “بدفع بدل النقل عن كل يوم عمل كما ينص قانون العمل اللبناني على الا يقل عن عشرين الف ليرة لبنانية، وبدفع المنح المدرسية كم ينص عليها قانون العمل اللبناني وغيرها من فرص سنوية وتعويضات عائلية”.

ودعا “وزارة العمل إلى التدخل وإلزام اصحاب الشركات ووكالات التخليص الجمركي تطبيق قانون العمل اللبناني والقوانين المرعية الاجراء”.

وأكد أن الاتحاد يقف إلى جانب سائقي الشاحنات “من أجل تحقيق كل مطالبكم المحقة”، وقال: “تماسكوا وكونوا يداً واحدة”، معتبراً أن هذا “الاضراب الاحتجاجي اليوم هو اول قطرة ليهطل من بعدها الغيث بتحقيق كل مطالبكم القانونية”.

 

مصدرنداء الوطن
المادة السابقةالصناعيون يطالبون بوقف مصادرة مخزونهم من المحروقات
المقالة القادمةوزارة الطاقة أصدرت تسعيرة المولدات الخاصة عن شهر آب