اقتصاد الصين يفقد قوة الدفع مع نمو محدود للمصانع والاستهلاك

نما الإنتاج الصناعي ومبيعات التجزئة في الصين بوتيرة أقل من التوقعات في أبريل (نيسان) الماضي، مما يشير إلى أن الاقتصاد فقد القوة الدافعة في بداية الربع الثاني، ويزيد الضغط على الساسة لدعم الانتعاش المتذبذب بعد «كوفيد – 19».

أظهرت البيانات الصادرة عن المكتب الوطني للإحصاء في الصين الثلاثاء، أن الناتج الصناعي نما 5.6 في المائة في أبريل مقارنة بالعام السابق، متسارعاً من 3.9 في المائة في مارس (آذار). لكنه أقل بكثير من التوقعات بزيادة 10.9 في المائة في استطلاع أجرته «رويترز» لآراء محللين، رغم أنه يمثل أسرع معدل نمو منذ سبتمبر (أيلول) 2022.

وقفزت مبيعات التجزئة 18.4 في المائة من 10.6 في المائة في مارس، مسجلة أسرع زيادة لها منذ مارس 2021. وكان المحللون يتوقعون نمو مبيعات التجزئة 21 في المائة.

وأظهرت بيانات أخرى صدرت الأسبوع الماضي تقلص الواردات في أبريل، وتراجع القروض المصرفية عن المتوقع، مما يشير إلى ضعف الطلب المحلي، الأمر الذي يكثف الضغوط على صانعي السياسات لدعم الانتعاش الاقتصادي مع تعثر النمو العالمي.

يعني هذا أن الانتعاش الاقتصادي في الصين ما زال متعثراً منذ رفع القيود الصارمة لاحتواء «كوفيد» في ديسمبر (كانون الأول) 2022.

وارتفع الاستثمار في رأس المال الثابت بنسبة 4,7 في المائة على مدى عام واحد خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام. وهذا أقل من النسبة المتوقعة البالغة 5,7 في المائة. وهذا مؤشر على الإنفاق على العقارات أو البنية التحتية أو المعدات أو الآلات، وهي القطاعات التي اعتمدت عليها الحكومة لتحفيز النشاط.

وأبقى البنك المركزي الصيني سعر الفائدة دون تغيير يوم الاثنين مثلما هو متوقع، لكن الأسواق تراهن على مزيد من إجراءات التيسير النقدي في الأشهر المقبلة.

وتحدث البنك المركزي الصيني بلهجة مطمئنة بعدما نُشرت الأسبوع الماضي أرقام رسمية تظهر زيادة التضخم بنسبة 0,1 في المائة فقط على أساس سنوي في أبريل. وهو أدنى مستوى منذ عام 2021. وقال المصرف المركزي إن «أسعار الاستهلاك مستمرة في الارتفاع بوتيرة معتدلة… والعمليات الاقتصادية مستمرة… على المديين المتوسط والطويل… لا يوجد أساس لتوقع حدوث انكماش».

وتهدف الصين إلى تحقيق نمو بنسبة 5 في المائة تقريباً هذا العام، وهو من أدنى مستويات النمو لديها منذ عقود، ومع ذلك قالت إنه «لن يكون من السهل» تحقيقه. لكنّ الخبير الاقتصادي جيوي جانغ من شركة «Pinpoint Asset Management» يقول إن اعتماد «مستوى منخفض يترك للحكومة مجالاً للمناورة».

ووصل معدل البطالة بين الشباب الصينيين الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و24 عاماً إلى مستوى قياسي بلغ 20 في المائة في أبريل. ويجد قطاع الخدمات صعوبة لاستيعاب ملايين المهاجرين الريفيين الذين يتدفقون على المدن.

ومع ذلك، انخفض معدل البطالة في المناطق الحضرية وحدها بشكل طفيف في أبريل ليصل إلى 5,2 في المائة (-0,1) نقطة مقارنة بشهر مارس.

مصدرالشرق الأوسط
المادة السابقةاستئناف مفاوضات رفع سقف الدين العام الأميركي
المقالة القادمةالنفط يتأثر بتحركات أميركية وبيانات صينية