الآلاف يتظاهرون في برلين احتجاجاً على ارتفاع الإيجارات

0

تظاهر آلاف الأشخاص في برلين احتجاجا على ارتفاع الإيجارات في العاصمة الألمانية، بعد أسبوعين على تنظيم استفتاء يهدف إلى مصادرة أملاك من الشركات العقارية الكبرى في المدينة. وسار المتظاهرون هاتفين “المدينة لنا” و”إيجارات غير باهظة” في وسط برلين بعدما انطلقوا من ساحة ألكسندر بلاتز.

وذكرت الشرطة أن التظاهرة ضمت “أقل بقليل من أربعة آلاف” شخص وجرت استجابة لنداء وجهته جمعية “ميتن فانزين” (جنون الإيجارات). وارتفعت الإيجارات في برلين بنحو 85% بين 2007 و2019 بسبب اجتذاب العاصمة العديد من الناس ونقص المساكن فيها.

وقالت كاتيا سانتوس (41 عاما) التي شاركت مع صديقها في التظاهرة: “علينا أن نقاتل من أجل حقوقنا. ازداد بدل إيجاري الشهري مؤخرا بمقدار مئة يورو، في حين أن مدخولي لم يرتفع”.

وتجري التظاهرة قبل أسبوعين من تنظيم استفتاء في 26 أيلول/سبتمبر حول مصادرة أملاك الشركات العقارية التي تملك أكثر من ثلاثة آلاف مسكن في المدينة. وجمعت عريضة أطلقت بهذا الصدد في الأشهر الأخيرة 346 ألف توقيع، ما يسمح بتنظيم استفتاء حول الموضوع، وفق القواعد المتبعة في العاصمة الألمانية.

والشركات العقارية الكبرى متهمة بالتسبب بالمشكلة، في حين أن 20% فقط من سكان برلين يملكون مساكنهم. وما عزز التعبئة رد المحكمة الدستورية الألمانية مؤخرا قانونا يحدد سقفا للإيجارات، أقرته الغالبية اليسارية في المجلس البلدي بصعوبة العام الماضي.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here