الأبيض وقع اتفاق شراكة لدعم الخدمات بمستشفى طرابلس: مبادرة سعودية فرنسية تحمل رسالة دعم وثقة بالقطاع الاستشفائي

شهد مستشفى ​طرابلس​ الحكومي حفل توقيع اتفاق الشراكة لدعم الخدمات فيه، بحضور وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الاعمال ​فراس الأبيض​، سفير السعودية ​وليد بخاري​، سفيرة فرنسا في لبنان ​آن غريو​، ورئيسة ​اللجنة الدولية للصليب الأحمر​ في لبنان سيمون كاسابلانا اشليمان، التي أكدت “أهمية المشروع الذي هو بمثابة حجر اساس في عمل اللجنة الى جانب لبنان”، لافتة الى ان “توقيع الاتفاق محطة أساسية ستقدم خدمات اكثر الحاحا في الشمال كما هي حال توجهنا بالنسبة لمستشفى بيروت الحكومي، ونسعى لدعم وتعزيز الواقع الصحي في الشمال في سياق اهتمام لبناني عام في هذه المرحلة”.

وأعربت السفيرة الفرنسية عن سرورها لعودتها الى طرابلس مرة أخرى “هذه المدينة التي فيها الكثير من الطاقات التي تعتبر دعائم للتنمية”، وقالت: “نحن على الرغم من المصاعب التي تواجهها هذه المدينة لا يمكننا ان نتصور مستقبل لبنان من دون طرابلس ومن دون الطاقات الموجودة في المنطقة، وانا اؤمن بهذه الطاقات وخصوصا على المستويات الطبية والمالية والإدارية، لماذا طرابلس لأنها ثاني أكبر مدينة في لبنان، وايضا لان ​مستشفى طرابلس​ الحكومي يعد ثاني أكبر المستشفيات الحكومية في لبنان، وهو متقدم على مختلف الصعد ففيه المركز الاساسي للعناية المركزة بالأم ولديه الوحدة الوحيدة للعناية المركزة للأطفال ومركز مشابه للعناية بحديثي الولادة، لقد قررت فرنسا والسعودية مساندة ​مستشفى طرابلس الحكومي​ بعدما اكتسبنا خبرات من خلال عملنا في مستشفى بيروت الحكومي الجامعي، ومن هنا رغبتنا في دعم مستشفى طرابلس. ويسعدني جدا ان اكون هنا لأترجم الالتزامات التي تعهد بها الرئيس الفرنسي وولي العهد السعودي. وها نحن اليوم نمضي قدما لنساهم في تقدم نتطلع اليه ويعيش المواطنون هنا بكرامة”.

أما الأبيض فاعتبر أنه “نجتمع اليوم في إطار مبادرة مهمة، بتمويل من الوكالة الفرنسية للتنمية و​مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية​ وبتنفيذ اللجنة الدولية للصليب الأحمر، لدعم القطاع الصحي في لبنان، هذا القطاع الذي عانى الأمرّين ولا يزال يعاني في خضم أزمة إقتصادية خانقة ووباء عالمي لا يزال يتجدد على مدى العامين الماضيين، وأزمة عسكرية دولية أرخت بظلالها على أمن الغذاء والطاقة في العالم أجمع، وأدت هذه الأزمة إلى تراجع كبير في التغطية الصحية في لبنان، مما جعل غالبية الأعباء تقع على عاتق المواطن. وتشير الأرقام إلى أن ما يدفعه المواطن من جيبه، وبعد أن كان لا يتعدى 30% من كلفة العلاج قبل الأزمة، قد أصبح اليوم يعادل حوالي 85% من كلفة العلاج وهذا رقم لا يستطيع أي مجتمع أن يتحمله. وأصبح الإستشفاء بعيداً عن متناول الكثيرين، وإن كان عملية بسيطة أو علاجا قصير الأمد”.

وتابع: “إن أهمية هذه المبادرة الكريمة، من أشقائنا في السعودية، وأصدقائنا في فرنسا، لدعم القطاع الصحي، عبر دعم هذا المستشفى، مستشفى طرابلس الحكومي، بالشراكة مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر، إنها تحمل رسائل مهمة عدة، هي أنها رسالة دعم وأمل، للمجتمع هنا في الشمال، ولكل لبنان، إننا لسنا وحدنا في مواجهة هذه الأزمات المتعددة، وإن الأشقاء والإصدقاء لن يتركوا لبنان، ومن المهم أن نذكر أن هذا هو ثالث مشروع شراكة لدعم المستشفيات الحكومية بعد الدعم الذي تلقاه مستشفى بيروت الحكومي الجامعي ومستشفى الكرنتينا”.

وأردف: “هي رسالة ثقة بالقطاع الإستشفائي الحكومي والذي أثبت جدارة كبيرة ومهنية عالية خلال زمن الكورونا، فكان في المقدمة في مواجهة الجائحة وقام بكل ما طلب منه وزيادة، وهو بالفعل يستحق كل دعم وتقدير. وهو الذي يقف بجانب كل المرضى المحتاجين بغض النظر عن جنسياتهم ويقدم لهم خدمات صحية راقية وبأقل التكاليف مما يمكن هذه الفئة من الوصول إلى الخدمات المطلوبة وخاصة في هذه المنطقة التي عانت من الحرمان والإهمال لفترة طويلة، والرسالة الأخيرة هي في نوعية هذا الدعم، الذي يتخطى الدعم التقليدي بالمساعدات الإنسانية، إلى بناء مؤسسات مستدامة، قوية وصلبة تخدم مجتماعاتها على مدى أجيال، وإضافة إلى دورها الصحي يمكنها من القيام بدور تربوي وإجتماعي، يساعد على نهوض مجتمعها”.

مصدرالنشرة
المادة السابقةمدير معمل دير عمار: سنعمل على إضاءة المعمل قبل العيد لغاية 28 الشهر
المقالة القادمةالقرم خلال توقيع اتفاقية مع Nokia-France وشركة Multilane: التعاون بين الجامعات والصناعة هو وسيلة لتعزيز الابتكار