الأرجنتين تطلب «برنامجاً جديداً» من صندوق النقد

طلبت حكومة الأرجنتين رسميا بدء مفاوضات مع صندوق النقد الدولي حول برنامج جديد لمساعدات مالية، بينما يسعى البلد الواقع في أميركا الجنوبية للتعافي من أزمة ديون تثقل كاهله.

وفي رسالة إلى كريستالينا غورغييفا المديرة التنفيذية لصندوق النقد، أعلنت في وقت متأخر ، طلب وزير الاقتصاد الأرجنتيني مارتن غوزمان ورئيس البنك المركزي ميغيل أنخيل، محادثات رسمية تؤدي إلى برنامج جديد ليحل محل اتفاق قرض مشروط بقيمة 57 مليار دولار توصل إليه الجانبان في عام 2018.

وقالت الرسالة: «نحن عاقدو العزم على استئناف عملية السعي إلى مسار مترابط على صعيد المالية العامة حال اختفاء آثار الجائحة». وبرنامج التمويل البالغ 57 مليار دولار، وهو الأكبر في تاريخ صندوق النقد، تم التوصل إليه في ظل إدارة الرئيس الأرجنتيني السابق ماوريسيو ماكري.

وتحدثت الرسالة بالتفصيل عن مساعي حكومة الرئيس الحالي ألبرتو فرنانديز لمنع مزيد من الهبوط في الإنتاج والتوظيف ودفع التضخم للانخفاض واستعادة الاستدامة الائتمانية.

وقال غوزمان في تغريدة، إن برنامجا جديدا لصندوق النقد يتضمن إعادة جدولة آجال استحقاق الديون «هو خطوة ضرورية لحل الأزمة الاقتصادية التي هيمنت على البلاد في الأعوام الأخيرة».

ووفقا للخطاب، فإن المسؤولين الأرجنتينيين يريدون بدء المشاورات قبل إقرار البرنامج الذي سيتضمن معالجة لأقساط مستحقة على الأرجنتين لصندوق النقد من البرنامج السابق بقيمة 44 مليار دولار.

وأشاد الخطاب الذي تم نشره على موقع «تويتر» للتواصل الاجتماعي «بالعلاقات البناءة» مع الصندوق حتى الآن، مضيفا أن الحكومة تريد أن يتجنب البرنامج الجديد المشكلات التي كانت في البرنامج السابق.

وتوصلت الأرجنتين في وقت سابق هذا الشهر إلى اتفاق أولي مع دائنيها لإعادة هيكلة ديون خارجية قيمتها نحو 65 مليار دولار، ويقضي بسداد 55 سنتا عن كل دولار من الديون المستحقة. وأمام حملة السندات مهلة حتى الثامن والعشرين من أغسطس (آب) الحالي لقبول العرض رسميا، رغم أن مجموعات للدائنين الرئيسيين عبرت عن دعم للاقتراح المعدل. وسيمهد هذا الاتفاق الطريق أمام الأرجنتين لبدء المفاوضات مع صندوق النقد بشأن التمويل الجديد.

وفي بيان منفصل، قالت الحكومة إن فرنانديز أبلغ غورغييفا خلال اتصال هاتفي أن اتفاقا جديدا يجب أن يركز على التعافي الاقتصادي وحل المشاكل الاجتماعية الملحة.

ومن جانبها، قالت غورغييفا في بيان إن الأرجنتين طلبت ترتيبا جديدا مع صندوق النقد وإنها أجرت محادثة «إيجابية وبناءة للغاية» مع فرنانديز.

وفي وقت سابق من الشهر الحالي، توقع غوزمان أن تتوصل بلاده لاتفاق مع صندوق النقد بحلول أوائل العام المقبل. وقال إن محادثات الأرجنتين لإعادة التفاوض بشأن ترتيباتها المالية مع الصندوق «تمضي بشكل معقد، وستستغرق أشهرا… ونحن منفتحون على كل الاحتمالات بشأن إعادة التمويل».

وأوضح غوزمان أن ميزانية 2021 ستتضمن تدابير تهدف إلى توفير الوظائف، وضخ احتياطيات النقد الأجنبي. وأشار إلى أن الحكومة تتطلع لتجنب الاعتماد على البنك المركزي ووزارة الخزانة لتمويل العجز.

مصدرالشرق الأوسط
المادة السابقةتحميل سفينة إيرانية بالألومينا الفنزويلية
المقالة القادمةتراجع طلبات إعانة البطالة في الولايات المتحدة إلى مليون