الأردن وألمانيا يتفقان على بناء شراكة في مجال الطاقة

0

وقع الاردن والمانيا اعلان بناء الشراكة لإتاحة مجالات أوسع للتعاون والاستفادة من البرامج والخبرات والتقنيات والمساعدات الفنية الألمانية في مجال الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة.
ووقعت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة هالة زواتي ووزير الطاقة والاقتصاد الألماني بيتر ألتماير في برلين الاتفاقية ضمن فعاليات مؤتمر حوار برلين 2019 حول سياسات التحول في الطاقة العالمي الذي يختتم اعماله الاربعاء، حيث اتفق الطرفان على خطة العمل المقترحة والمتضمنة النشاطات والبرامج التي سيتم تنفيذها ضمن اعلان الشراكة بين البلدين لعامي 2019-2020.
وقالت زواتي التي كانت المتحدث الرئيسي في الجلسة الوزارية الأولى في المؤتمر، ان الأردن يشهد تحولات مهمة في مجال التوسع في استغلال الطاقة المتجددة ووسائل ترشيد استهلاك الطاقة وإدخال مفهوم تخزين الطاقة الى خليط الطاقة الكلي، مؤكدة ان قطاع الكهرباء في الأردن يشمل نحو 99 بالمائة من السكان ويعد قطاعا منظما وفقا لأفضل الممارسات العالمية.
واضافت ان قطاع الطاقة المتجددة ارتفع في الأردن من 1 بالمائة عام 2012 إلى 10 بالمائة حاليا وذلك بفضل اطار تشريعي منظم وتوفر الارادة السياسية والتزام الحكومة ووجود استراتيجية وأهداف محددة لزيادة مساهمة الطاقة المتجددة في خليط الطاقة الكلي.
وعرضت الوزيرة، برامج الطاقة المتجددة الموجهة للأسر العفيفة وذوي الدخل المحدود من خلال صندوق الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة وفلس الريف.
وافتتح وزير الخارجية الألماني هايكو ماس ووزير الطاقة والاقتصاد بيتر التماير، المؤتمر الذي عقد على مدى يومين بهدف تبادل الخبرات والتجارب في مجال التحول نحو الطاقة المتجددة واثره على البيئة والاقتصاد.
ووجهت الوزيرة زواتي، الدعوة للوزير الألماني بيتر التماير، لزيارة الاردن للمشاركة في إطلاق اليوم الألماني الأردني للطاقة المقترح عقدة في نهاية شهر حزيران المقبل.
وكان الأردن وألمانيا وقعا مذكرة تفاهم في مجال الطاقة خلال الزيارة الملكية السامية لألمانيا نهاية العام 2016.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here