الاستشارات الطبية عن بُعد: مرحلة جديدة من العلاقة بين المريض والطبيب

0

غيّرت أزمة كورونا الكثير من «العادات» الطبية، حيث لم تعد زيارة المراكز الاستشفائية وعيادات الأطباء أولوية لدى الكثير من المرضى. فمع الذروة الأولى التي سجلها الفيروس منتصف العام الماضي وإقفال البلاد فترة طويلة، انقطع مرضى كثيرون عن زيارة العيادات والمستشفيات، إما بسبب خوفهم من التقاط العدوى أو بسبب التدابير التي فرضت منع التجوّل. أضف إلى ذلك ما فرضته العيادات والمستشفيات نفسها لناحية خفض الأعداد الداخلة للتخفيف قدر الإمكان من الإصابات. وكلها أسباب حالت دون الوصول إلى الخدمات الطبية اللازمة. غير أن هذه الأسباب القاهرة نفسها فتحت الباب واسعاً أمام استحداث حلول أخرى تعيد الصلة بين المرضى وأطبائهم. وفي هذا السياق، بدأت تظهر منذ العام الماضي بعض مواقع الاستشارات الطبية – مثل trak md وdrap me – التي تؤمّن للمرضى فرصة اللقاء مع أطبائهم «أونلاين» لاستشارتهم في عوارض طارئة أو لمتابعة علاجاتهم التي كانوا قد بدأوها سابقاً.

صحيح أن هذه الخطوة ليست جديدة، إلا أن التطورات الصحية سرّعت الدخول فيها. وفي هذا السياق، يشير أبو شرف إلى أن مواقع الاستشارات بات لها حضورها في لبنان، لافتاً إلى أن النقابة اتخذت قراراً في الفترة الأخيرة بترسيخ هذه الخطوة وشرعنتها، باستثناء بعض الحالات التي تستوجب الحضور إلى العيادة.

لكن، على الرغم من ذلك، فضّل البعض من الأطباء عدم الانخراط في تلك التجربة. ولئن كان هؤلاء قد انخرطوا فيها سابقاً مرغمين بسبب ما فرضته عليهم الظروف الصحية التي رافقت انتشار فيروس كورونا، إلا أنهم اليوم يقيّمون تلك التجربة على خلاف ما يراها الآخرون.

 

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here