البطالة في لبنان تتخطى الـ40%

0

اشار تقرير بثته قناة الجديد الى انه “استخلصت دراسة لمنظمة ميرسي كور اجرت مقابلات مع 800 صاحب عمل في مختلف المناطق اللبناني، ان العلوم والتكنولوجيا والرياضيات والزراعات الغذائية اختصاصات يطلبها سوق العمل في لبنان لكن الشباب الجامعي لا يقدم على دراستها بالشكل المطلوب.”
واظهر التقرير الذي عرض مقابلات مع طلاب جامعيين الى انهم يفضلون الاختصاصات التي تؤمن فرص عمل والتي لا تحتاج الى مجهود دراسي كبير. ولفت التقرير الى انه “بحسب الدراسة الحديثة فإن ضعف مهارة التواصل هو الحاجز الاول الذي يحول دون توظيف الشباب.
واشارت منسقة التواصل في منظمة ميرسي كور ريتا تمساح الى ان “الاحضاءات اظهرت ان الشباب بشكل عام يتوجه لكي يدرس اختصاصات متعلقة بالمحاسبة او بقطاع المصارف او الوظائف التي تؤمن لهم فرص عمل في الدولة.”
ولفتت الى ان “الشباب اللبناني يشكل تقريبا ربع الكثافة السكانية في لبنان (15- 25 سنة) . ولفتت الى ان البطالة في “هذه الفئة العمرية لدينا نسبة بطالة تفوق 40% ، وهذا الامر مقلق لان معظم الشباب يتجهون للخارج”.
واوضح التقرير ان “الدراسة اكدت ايضاً رغبة اصحاب العمل بتوظيف غير اللبنانيين ( سوريين، فلسطينيين) لقبولهم برواتب المنخفضة وعدم حصولهم على التقديمات الاجتماعية”.
ووضع التقرير “هذه الارقام بين ايدي وزارة العمل، خصوصاً بعد ان اشارت دراسة ثانية اجرتها جمعية (مبادرات) تفيد بأن عتبة البطالة في لبنان تخطت فعلاً عتبة الـ 36%”.

https://www.aljadeed.tv/arabic/news/news-reports/0104201917

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here