البنك الدولي مستعد لتمويل لبنان بـ500 مليون دولار

0

ينتظر لبنان تقديم المساعدة من قِبَل البنك الدولي، سواء لتمويل المشاريع الزراعية والتغطية الاجتماعية، أو لتمويل استجرار الكهرباء والغاز من مصر والأردن. إلاّ أن التمويل مشروط بإصلاحات لم تتحقَّق، ما يُبقي التمويل بعيداً، وخصوصاً في ملف الاستجرار.

وتعليقاً على غياب الإصلاحات، قال نائب رئيس البنك الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، فريد بلحاج، خلال لقائه رئيس الحكومة نجيب ميقاتي، يوم الثلاثاء 25 تشرين الأول، أن البنك “مستعد للدعم. لكن هذه الإصلاحات لا تزال بعيدة اليوم، ومنها مسألة التدقيق في حسابات مؤسسة كهرباء لبنان، الهيئة الناظمة للكهرباء وتصحيح الأسعار.. وهذه كلها غير موجودة”. واعتبر بلحاج “أن هذه الإصلاحات مهمة، ليس فقط للحصول على تمويل من البنك، وإنما “يمكنها أن تفتح الباب لشركاء آخرين في دعم قطاع الكهرباء”.

وبالتوازي، كشف أن المساعدات التي قدّمها البنك للبنان “زادت عن السنة الماضية، وبلغ دعم التغطية الاجتماعية نحو 246 مليون دولار، بالإضافة إلى قرض بنحو 150 مليون دولار للأمن الغذائي. والبنك مستعد لتقديم تمويل مهم تتراوح قيمته بين 300 و500 مليون دولار، يخصص للتغطية الاجتماعية، خصوصاً مع ازدياد نسبة الفقر، ولمشاريع أخرى تتعلق باستدامة الغذاء والزراعة”.

من ناحية ثانية، التقى بلحاج وزير المالية يوسف الخليل، الذي لفت النظر إلى أن النقاش خلال اللقاء تركّز على “المشاريع الزراعية، خصوصاً مع التوجه العام نحو تعزيز القطاعات الإنتاجية القادرة على تمتين البنية الاقتصادية ورفع مستوى مردودها”. كما شدّد الخليل على “أهمية خلق فرص لمشاريع صغيرة تغني عن الاعتماد على المساعدات الاجتماعية التي ترهن المجتمع لحسابات الجهات المانحة”.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here