التجارة العالمية تبت في نزاع رسوم الصلب بين تركيا والاتحاد الأوروبي

0

وافقت منظمة التجارة العالمية على تشكيل لجنة للمساعدة في تسوية نزاع بين تركيا والاتحاد الأوروبي بشأن رسوم فرضها التكتل على منتجات محددة من الصلب.

وفرض الاتحاد الأوروبي ما أُطلق عليها تدابير وقائية على بعض واردات الصلب من تركيا في كانون الثاني/يناير 2019. واعتبرت أنقرة الإجراءات انتهاكا لقواعد التجارة الدولية.

وفشل الطرفان في التصول إلى اتفاق خلال مشاورات لحل النزاع، لتتقدّم تركيا الشهر الماضي بطلب مبدئي لدى هيئة تسوية النزاعات التابعة لمنظمة التجارة العالمية لتشكيل لجنة خبراء تصدر حكمها في القضية.

وحظر الاتحاد الأوروبي أول طلب، لكن تمت الموافقة على الطلب الثاني تلقائيا، بناء على قواعد المنظمة.

وعادة، تحتاج لجان المنظمة التي تضم خبراء مستقلين في مجال التجارة والقانون أشهرا عدة قبل إعلان قراراتها. وبإمكانها السماح باتّخاذ تدابير تجارية انتقامية إذا كان الحكم في صالح الطرف المشتكي.

ويمكن عادة للأطراف غير الراضية عن قرار اللجنة تقديم طعن لكنّ هذه المسألة تعقّدت منذ علقت هيئة الاستئناف التابعة للمنظمة نشاطها بعد معارضة لها استمرت سنوات من قبل الولايات المتحدة التي تتهمها بارتكاب تجاوزات.

كان الاتحاد الأوروبي قد قام في يوليو/تموز الماضي بخفض صادرات الصلب الأوروبي لبروكسل من 2.5 مليون طن سنويا إلى 1.3 مليون طن وهو ما أثار اعتراض انقرة على القرار الذي اعتبرته مخالفا لقواعد منظمة التجارة العالمية.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here