الجامعات الفرنسيّة: رسوم فتح الملف والتأشيرة باليورو

0

بدءاً من الرابع من الشهر المقبل، سيسدد الطلاب اللبنانيون الراغبون في استكمال دراستهم في الجامعات الفرنسية رسوم فتح الملف وتكاليف تأشيرة الدخول إلى فرنسا، باليورو. هذا ما أعلنته، أخيراً، منصة «campus france» في لبنان، وهي المنصة الرسمية للتواصل مع الجامعات الفرنسية. الإعلان أحدث بلبلة في صفوف الطلاب بعد ارتفاع رسوم دراسة الملف ما يوازي 7 أضعاف، إذ أن الطالب الذي كان، حتى كانون الأول الجاري، يدفع 280 ألف ليرة بدل فتح الملف، بات مجبراً على دفع 200 يورو، أي ما يعادل بحسب سعر الصرف في السوق السوداء مليونين و57 ألف ليرة! وبعدما كان مقدم الطلب يدفع تكاليف الفيزا بالليرة ، بات مطالباً بدفع 50 يورو لقاء تقديم المستندات للحصول على التأشيرة، إضافة إلى 181 ألفاً و750 ليرة مقابل ما يسمى «عمولة التأشيرة».

مصادر مواكبة لأحوال الطلاب في فرنسا أوضحت أن المشكلة تكمن في ازدواجية التعاطي الفرنسي مع الطلاب اللبنانيين. ففي حين يتلقّى هؤلاء معاملة استثنائية هذا العام من الحكومة الفرنسية «على خلفية انفجار 4 آب وتعاطف الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون مع الأوضاع المالية والاقتصادية للبنانيين وروابط الصداقة بين البلدين»، تتخذ السفارة الفرنسية في لبنان من خلال منصة «campus france» في لبنان قرارات تخيّب آمال الطلاب غير القادرين على دفع الرسوم المتوجبة التي تخولهم بلوغ الأراضي الفرنسية فحسب. ولفتت المصادر إلى أنّ قسماً لا بأس به من الطلاب أعاد النظر في قرار السفر بسبب الإعلان الأخير. لكنها أشارت في المقابل إلى أن الإعلان الذي نشرته المنصة في لبنان لا علاقة له بالجامعات الفرنسية أو المنصة نفسها في فرنسا بل هو خاص بظروف البلد هنا، ولم تُعرف أسبابه الحقيقية بعد.

على خط موازٍ، قدّمت الحكومة الفرنسية مساعدة مالية بقيمة 500 يورو لمرة واحدة فقط تحت مسمى «منحة الوصول إلى فرنسا» لكل طالب جديد تسجّل للمرة الأولى في آب وأيلول الماضيين، مع إعفائه من الرسوم الدراسية في كل الجامعات الفرنسية للعام الدراسي الحالي 2020 ـ 2021 حصراً ومعاملتهم مثل الطلاب الفرنسيين. أما الطلاب القدامى فأُعفوا من رسوم التسجيل هذا العام في 11 جامعة فقط، فيما خفّضت جامعات أخرى الرسوم من 2770 يورو في مرحلة الليسانس إلى 170 يورو، ومن 3770 يورو في مرحلة الماستر إلى 243 يورو، ورفض قسم ثالث من الجامعات تقديم أي إعفاء. وبما أن معظم الطلاب دفعوا رسوم التسجيل حتى الآن، فإن منصة « campus france» أبلغتهم بأن المبالغ المالية التي دفعوها ستعاد إليهم، ابتداءً من كانون الثاني المقبل. إلا أن المنصة لفتت إلى أن الأوضاع الاقتصادية والموازنات السالبة لعدد كبير من الجامعات الفرنسية ستعيد طرح رسوم التسجيل المرتفعة على طاولة النقاش.

ووفق البيان الرسمي لوزارة الخارجية الفرنسية، فقد بلغ عدد الطلاب اللبنانيين المستحقّين للمنحة المالية 3 آلاف، تسلّم نحو 150 منهم حتى الآن المنحة التي ستصل إلى الجميع تباعاً، حتى آذار المقبل كحدّ أقصى.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here