الحريري يعوّل على خطة فرنسية بديلة… مليارا دولار لحكومته

Lebanon's Prime minister-designate Saad al-Hariri speaks at the presidential palace in Baabda, Lebanon July 25, 2018. REUTERS/Dalati Nohra/Handout via REUTERS ATTENTION EDITORS - THIS IMAGE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY

علمت “نداء الوطن” ان رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري يعوّل على خطة فرنسية بديلة تحسّباً لأي تعقيدات داخلية تواجهها حكومته المقبلة يسبّبها شركاؤه، وفي مقدّمهم “حزب الله”، لناحية رفض الأخير التعاون مع صندوق النقد الدولي لإخراج البلد اقتصادياً من عنق الزجاجة، أو تجنباً لأي تعقيدات خارجية وتحديداً أميركية كطرح “ترسيم الحدود” كشرطٍ أو ثمنٍ أساسي يدفعه لبنان للحصول على المساعدات أو التفاوض مع صندوق النقد. وتقضي الخطة البديلة هذه بتأمين فرنسا ملياري دولار لحكومة الحريري كجزءٍ من مساعدات “سيدر” تُدرج تحت خانة “المساعدة على إعادة إعمار بيروت ومنع انهيار لبنان اقتصادياً” مقابل تطبيق حدّ أدنى من الاصلاحات كالكهرباء مثلاً.

وكرّر مصدر فرنسي رفيع لـ”نداء الوطن” التزام فرنسا بمبادرتها الانقاذية شرط تشكيل حكومة تأخذ على عاتقها تطبيق الاصلاحات فوراً. وشدّد المصدر على وجوب تمتّع وزراء الحكومة المقبلة بالنزاهة والكفاءة. ومن المتوقع عقد مؤتمر early recovery في باريس الشهر المقبل لإعادة اعمار لبنان وتأمين المساعدات الانسانية له.

 

مصدر"نداء الوطن"
المادة السابقةصندوق النقد: إستبعاد السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب خطوة نحو تخفيف أعباء الديون
المقالة القادمةمحلل: البيتكوين يمثل حالياً “الذهب الرقمي” وليس عملة تبادل