«الدولية للمعلومات»: 9.8% من «لبنان الأخضر» محترقٌ

0

كشفت «الدولية للمعلومات» أنّ المساحات المُحترقة في لبنان وصلت إلى 9.8% من المساحات الخضراء.

وفي تقريرٍ بعنوان «الحرائق تلتهم الغابات الخضراء»، تضمّن دراسة أجرتها «الدولية للمعلومات»، استناداً إلى البيانات وتقديرات البلديات في القرى والمناطق التي شهدت حرائق، فقد وصل مجموع المساحة الخضراء التي التهمتها النيران في الأعوام الـ15 المنصرمة (2006- 2020) إلى 360 مليون متر مربع.

وقد ذكر التقرير أنّ «المساحات الخضراء تبلغ في لبنان 3,660 ملايين متر مربع أي ما يشكل نسبة 35% من مساحة لبنان». وقد وصلت المساحات المحترقة حتى الآن إلى «12 مليون متر مربع في عام 2020»، تُضاف إلى «348 مليون متر مربع في السنوات السابقة»، إذ إن أكبر مساحة التهمتها النيران كانت «في عام 2019، وبلغت 41 مليون متر مربع».

أمّا المشكلة، بحسب التقرير، فتكمن في أن «احتراق هذه المساحات الخضراء سنوياً لم تقابله حملة إعادة تحريج كبيرة»، بالإضافة إلى أن «عمليات إعادة التحريج لم تشمل سوى أقل من 1% المساحات المحترقة».

وأشار التقرير إلى أن «تكرار هذه الحرائق سنوياً يفرض على الحكومة والبلديات التعاون وتوفير الإمكانات اللازمة لمكافحة هذه الحرائق والحدّ من الخسارة في المساحات الخضراء كي لا يتحوّل لبنان الأخضر إلى صحراء في العقود القادمة».

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here