«الربط الخليجي» توقّع عقود تزويد العراق بالكهرباء

وقعت «هيئة الربط الكهربائي الخليجي» 5 عقود مع الشركات المنفذة لمشروع الربط الكهربائي بين دول الخليج والعراق بتكلفة إجمالية تتجاوز 200 مليون دولار. وستقوم «الهيئة» بإنشاء خطوط بطول 295 كيلومتراً من محطة الوفرة في الكويت إلى محطة الفاو بجنوب العراق لنقل 500 ميغاواط في مرحلة أولى وبإجمالي 1800 ميغاواط، وفق ما أوضحت «الهيئة» عبر موقعها على «تويتر».

وجرى التوقيع في المقر الرئيسي لـ«هيئة الربط الكهربائي الخليجي» بمدينة الدمام أمس (الثلاثاء)، ويتضمن المشروع توريد وتركيب قواطع ومفاعلات كهربائية وأنظمة قياس وتحكم لإنشاء وتوسعة محطات التحويل في الوفرة والفاو، كما يشتمل على الخدمات الاستشارية لإعداد الدراسات البيئية والاجتماعية والإشراف على التنفيذ.
وتبلغ التكلفة الإجمالية للمشروع أكثر من 220 مليون دولار أميركي. ووقع العقود من جانب «هيئة الربط الكهربائي الخليجي» المهندس أحمد الإبراهيم الرئيس التنفيذي لـ«الهيئة»، مع ممثلي الشركات المعتمدة لتنفيذ المشروع.
وسيساهم المشروع على المدى القصير في إمداد «شبكة كهرباء جنوب العراق» بالطاقة الكهربائية، ودعم الاستجابة للطلب على الكهرباء في محافظة البصرة، وذلك من قبل «مجلس التعاون لدول الخليج العربية»، كما يضع الأسس المستقبلية لتبادل وتجارة الطاقة الكهربائية بين دول «مجلس التعاون» والعراق تحت مظلة سوق إقليمية وعربية للكهرباء لضمان استدامة الطاقة الكهربائية في جميع الأوقات، كما يساهم في تحقيق عدد من أهداف التنمية المستدامة في المنطقة.

ويشمل المشروع قيام «هيئة الربط الكهربائي الخليجي» بإنشاء خطوط ربط كهربائي مزدوجة الدائرة بجهد 400 كيلوفولت من محطة الوفرة التابعة لـ«الهيئة» بدولة الكويت إلى محطة الفاو الواقعة بجنوب جمهورية العراق، بطول إجمالي يبلغ 295 كيلومتراً، لإمداد العراق بنحو 500 ميغاواط من الطاقة من دول «مجلس التعاون» عن طريق «شبكة الربط الكهربائي الخليجي» في مرحلة أولى، والتي يتوقع أن يستغرق العمل فيها نحو 24 شهراً، بقدرة نقل إجمالية تصل إلى 1800 ميغاواط.

وأكد المهندس أحمد الإبراهيم، الرئيس التنفيذي لـ«هيئة الربط الكهربائي الخليجي»، على أن المشروع سيساهم في تعزيز التعاون مع العراق في مجال الكهرباء، كما أن «(الهيئة) تتبنى مشروعات توسعة لشبكة الربط تهدف إلى زيادة موثوقية الطاقة في الشبكة الخليجية، وتجعلها أكثر كفاءة»، مضيفاً أن المشروع يمثل «فرصاً كبيرة لتبادل الطاقة مع جمهورية العراق، خصوصاً في ظل زيادة سعة الربط الكهربائي لتحقيق تشغيل اقتصادي للشبكة، خصوصاً في فصل الصيف، وأيضا زيادة أمن واستقرار الشبكة والتقليل من الانقطاعات، كما سيساهم المشروع في تلبية جزء من الطلب على الطاقة الكهربائية وسد الحاجة إليها في جمهورية العراق، بالإضافة إلى تحسين أداء واستقرار الشبكة الكهربائية في الجنوب العراقي، من خلال تزويدها بقدرة كهربائية يُعتمد عليها لا تقل عن 500 ميغاواط».

يذكر أنه جرى توقيع عقد مشروع الربط الكهربائي بين «هيئة الربط الكهربائي الخليجي» ووزارة الكهرباء في جمهورية العراق، في يوليو (تموز) 2022 على هامش «قمة جدة للأمن والتنمية» التي استضافتها السعودية، والذي جاء ترجمة لتوجيهات قادة دول «مجلس التعاون لدول الخليج العربية» بتوطيد التعاون والشراكة بين دول «مجلس التعاون» وجمهورية العراق.

وسيتم تمويل المشروع؛ الذي يهدف إلى تطوير منظومة الربط الكهربائي الخليجي وإلى الربط بشبكة العراق، من قبل كل من «الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية»، و«صندوق قطر للتنمية»، اللذين وقعت معهما «هيئة الربط» اتفاقيات تمويل للمشروع خلال العام الماضي.

 

مصدرالشرق الأوسط
المادة السابقةنمو تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر في السعودية
المقالة القادمةالنفط يرتفع رغم تألق الدولار